رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مخاطر الإفراط في تناول المكملات الغذائية والفيتامينات دون استشارة الطبيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

يؤدي الإفراط في تناول المكملات الغذائية والفيتامينات إلى مخاطر صحية متعددة، وبالتالي قد تفقد فوائدها على الصحة والجهاز المناعي بشكل عام، وهذا ما أكدت الدراسات الطبية والمتخصصة بعد تفنيدها لعدد كبير من الأضرار مثل اضطراب الجهاز الهضمي. 

وبحسب تقرير بثه ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، المذاع على القناة الأولى، أوضحت الدراسات العلمية أن الافراط في تناول عدد كبير من أقراص فيتامين سي أو الزنك قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في المعدة مصاحبة لتشنجات، بالإضافة إلى أعراض مختلفة مثل القيء والغثيان. 

وأثبتت الدراسات الطبية أيضا أن الإفراط في تناول مضادات الأكسدة، التسبب في تلف في جسيمات الشعر؛ خاصة لدى السيدات، كما أن تلف الأعصاب الخفيف قد يحدث نتيجة جرعات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى الإفراط في تناول حمض الفوليك وفيتامين د، الذي قد يؤدي إلى حدوث مشكلات خطيرة في القلب، وبخاصة لدى الحوامل اللاتي يفرطن في استخدامه. 

ووفقا لما جاء في الدراسات ذات الصلة، فإن السيدة الحامل يجب أن تتبع تعليمات الطبيب، وتلتزم بالجرعة التي حددت لها على وجه التحديد، بالإضافة إلى ذلك، فإن ارتفاع مستويات الكالسيوم بالدم قد يسبب أعراضا مزعجة وخطيرة مثل ضيق في الجهاز الهضمي، وتعب ودوخة وعطش وارتباك شديد. 

عاجل