رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيفية صلاة عيد الأضحى عند الشافعية والحنفية والمالكية

نشر
كيفية صلاة عيد الأضحى
كيفية صلاة عيد الأضحى

يبحث الكثير من المسلمين عن كيفية صلاة عيد الأضحى حتى ينالوا الأجر والثواب، سواء في المسجد، أو في البيت إذا تعذر الأمر، ونستعرض في سياق التقرير التالي كيفية صلاة عيد الأضحى.

كيفية صلاة عيد الأضحى عند الشافعية

تؤدّى صلاة العيد بعد طلوع الشمس، وبمجرّد طلوع شمس يوم العيد يكون قد بدأ وقت الصلاة، ويستمرّ وقتها إلى زوال الشمس، لكن يسنّ تأخيرها إلى أن ترتفع الشمس قدر رمح اتّباعا لهدي النبيّ -صلى الله عليه وسلّم-، وللخروج من وقت الكراهة.

وينبغي أن يسبق المسلمون الإمام، فإن خرج عليهم يُنادَى "الصلاة جامعة"، فيتقدّم الإمام ويكبّر تكبيرة الإحرام، ويبدأ بالصلاة ولا ينتظر أحدًا، ولصلاة العيد هيئتان؛ الأولى على الوجه الأقلّ والثانية على الوجه الأكمل.

كيفية صلاة عيد الأضحى عند الحنفية

بيّن الحنفيّة أنّ المُصلّي يبدأ بالنيّة في القلب، واللسان، بقَوْل: "أصلّي صلاة العيد لله -تعالى-"، ثمّ يُكبّر تكبيرة الإحرام التي يليها الثناء على الله -تعالى-، ويُكبّر بعد ذلك ثلاث تكبيراتٍ، بحيث يرفع يديه في كلّ مرّةٍ، ويسكت بين كلٍّ منها بما يُقدَّر بالتسبيح ثلاث تسبيحاتٍ، ويستعيذ بالله، ويُبسمل سرّاً، ثمّ يقرأ الفاتحة، وسورة أخرى جَهْراً، ويُستحَبّ أن تكون سورة الأعلى، ويَلي ذلك الركوع، والسجود.

 وأمّا الركعة الثانية فتبدأ بالفاتحة، وسورة أخرى جَهْراً، والمُستحَبّ أن تكون سورة الغاشية، ثمّ يُكبّر ثلاث تكبيراتٍ؛ برَفْع اليديَن في كلٍّ منها، ويجوز تقديم التكبيرات على القراءة، وتجوز الزيادة في التكبيرات حتى ستّ عشرة تكبيرة، ومن الجدير بالذكر أنّ تذكُّر التكبيرات بعد الركوع يُلزِم العودة، والتكبير، وإعادة الركوع دون إعادة القراءة، ويُنادى لصلاة العيد بقَوْل: "الصلاة جامعةٌ".

كيفية صلاة عيد الأضحى في المنزل

قالت دار الإفتاء المصرية، إن صلاة العيد سُنة مُؤكَّدة، ويستحب أن تكون في جماعة مع الإمام سواء في المسجد أو الخلاء، فإذا وُجد مانع من اجتماع الناس كما هو الحال الآن من انتشار الوباء القاتل الذي يتعذَّر معه إقامة الجماعات؛ فإنه يجوز أن يُصلي المسلم العيد في البيت منفردًا أو مع أهل بيته، ويمكن إقامة تكبيرات العيد بصورة عادية كما لو كانت صلاة العيد في المساجد.

وأوضحت دار الإفتاء، طريقة صلاة العيد في البيت بأنها تكون بنفس صفة صلاة العيد المعتادة، فيُصلي المسلم ركعتين بسبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الأولى قبل القراءة، وخمس تكبيرات في الثانية بعد تكبيرة القيام قبل القراءة، ثم يجلس للتشهد ويُسلم، ولا خطبة بعد أداء الصلاة، ويبدأ وقت صلاة العيد من وقت ارتفاع الشمس، أي بعد شروقها بنحو ثلث الساعة، ويمتد إلى زوال الشمس، أي قبيل وقت الظهر.

كيفية صلاة عيد الأضحى في المسجد

صلاة العيد ركعتان، ويدخل وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها، وينتهي وقتها بزوال الشمس. وأما هيئتها فيكبر في الركعة الأولى سبعًا من غير تكبيرة الإحرام، ويقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة بسورة الأعلى أو سورة ق. وفي الركعة الثانية يكبر خمساً ويقرأ بسورة الغاشية أو بسورة القمر، وبعد الصلاة يخطب الإمام خطبة يذكر فيها الناس ويعظهم.

روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف».

كيفية صلاة عيد الأضحى عند المالكية

تكون صلاة العيد في المذهب المالكي ركعتين تليهما خطبة الجمعة، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتكون صفة صلاة العيد في المذهب المالكي على النحو الآتي:

  • تعد صلاة العيد نافلة كالنوافل إلا أن عدد تكبيراتها عند المالكية تكون ست تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الركعة الأولى، وخمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام في الركعة الثانية.
  • يكره عند المالكية رفع اليد مع التكبيرات إلا تكبيرة الإحرام.
  • يستحب التكبير أولًا ثم القراءة ولا حرج على المسلم لو أخر التكبير عن القراءة، وكذلك يندب عند المالكية الموالاة بين التكبيرات من غير أن يقرأ بينها شيئًا.
  • يستحب للمصلي أن يقرأ سورة الأعلى في الركعة الأولى بعد الفاتحة، وقراءة الشمس في الركعة الثانية بعد الفاتحة، أو ما تيسر من القرآن وتكون القراءة جهرية في صلاة العيد.
  • وعند المالكية لو نسي المسلم تكبيرة فإنه يسجد سجود السهو لأنها سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • ويسن للمسلم أن يقضي الصلاة إن فاتته أو فاته شيءٌ منها والله أعلم.
  • وصلاة العيد تكون من غير أذانٍ ولا إقامة.
  • وبعد الصلاة يقوم الإمام يخطب بالناس خطبة العيد.
عاجل