رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سليمان نجيب.. رفض الزواج خوفًا من الإزعاج وأوصى بممتلكاته لحبه الأول والأخير

نشر
سليمان نجيبسليمان
سليمان نجيبسليمان نجيب

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان سليمان نجيب الذي اشتهر في السينما المصرية بدور الباشا خفيف الظل؛ خاصة في فيلم "غزل البنات" أمام الفنان القدير نجيب الريحاني وليلى مراد. 

سليمان نجيب

ولد سليمان نجيب في مثل هذا اليوم من شهر يونيو 1898 بمحافظة القاهرة القاهرة لأسرة غنية، والده هو الشاعر مصطفى باشا نجيب، وشقيقه حسني بك مدير الإذاعة الأسبق، وخاله أحمد زيوار رئيس وزراء مصر الأسبق.

تلقى سليمان نجيب تعليمه في المدرسة التحضيرية بالسيدة زينب، وكان يعشق التمثيل منذ طفولته، وواجه صعوبات حين قرر أن يتجه للفن بسبب كونه من عائلة عريقة، في حين كان التمثيل في هذا الوقت أمرا يدعو للاستهجان بالنسبة لأسرة ثرية.

سليمان نجيب

حصل سليمان نجيب على كلية الحقوق من جامعة القاهرة، ثم قرر بعدها العمل في المسرح، وشغل منصب سكرتير في وزارة الأوقاف، وتقلد منصب قنصل مصر في إسطنبول بتركيا، بعدها قرر العودة لمصر لينضم لوزارة العدل ويعمل سكرتيرا بها، وتولى  منصب رئيس دار الأوبرا الملكية عام 1938، ومنحه الملك فاروق لقب "بك". 

المشوار الفني لسليمان نجيب

بدأ سليمان نجيب مسيرته الفنية  بكتابة مقالات في مجلة "الكشكول"، تحت عنوان "مذكرات عربجي"، والتي كان ينتقد فيها أحداث ثورة 1919، قبل أن يقرر الانضمام لفرقة عبدالرحمن رشدي.

سليمان نجيب

 أما أول أعماله السينمائية فقد جاء عام 1932 أمام الفنان محمد عبدالوهاب في فيلم "الوردة البيضاء"، والذي شارك فيه بدور البطولة وكان من كتابته، وأهم أدواره في جاء من خلال فيلم "غزل البنات" والذي جسد فيه شخصية الباشا مراد، وأدى الشخصية باحترافية.

سليمان نجيب

شارك مع  كبير من فناني الزمن الجميل، وقدم مع كوكب الشرق أم كلثوم 3 أفلام، وتعاون مع ليلى مراد في أعمال كثيرة، وتنوعت أدواره ليجسد مختلف الشخصيات، كما شارك في بطولة أفلام عديدة.

سليمان نجيب

 قدم سليمان نجيب ما يزيد عن 40 مسرحية وقام بتأليف بعضها، كما شارك في 52 فيلما سينمائيا، وآخر أعماله في السينما "أحلام الربيع" وقام فيه بدور شوكت، عام 1955.

الحياة الشخصية لسليمان نجيب

لم يتزوج سليمان نجيب أو يفكر في هذه الخطوة، لأنه كان يرى أن النساء يحبون الخلافات والمشاكسات، فأحب أن يقضي حياته في حرية ورفاهية ليفعل ما يتمناه بدون قيود أو مسئوليات.

سليمان نجيب

وفاة سليمان نجيب

توفي سليمان نجيب  في 18 يناير 1955 عن عمر يناهز 57 عاما، تاركا وراءه مبلغ 299 جنيه تكلفة جنازته، وأوصى بالتبرع بممتلكاته لحبه الأول والأخير دار الأوبرا المصرية.

سليمان نجيب
عاجل