رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم.. طلاب الثانوية العامة يؤدون اليوم امتحان الاقتصاد والإحصاء.. توقيع اتفاقية نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد -اليوم الثلاثاء- العديد من الأحداث المهمة على عدة أصعدة، ويستعرض "مستقبل وطن نيوز" أهم هذه الأحداث، التي يأتي من ضمنها الآتي:

اليوم.. طلاب الثانوية العامة يؤدون اليوم امتحان الاقتصاد والإحصاء

يؤدي طلاب الثانوية العامة، اليوم الثلاثاء، امتحان مادة الاقتصاد والإحصاء، في ثاني أيام انطلاق امتحانات نهاية العام للعام الدراسي 2021-2022 بجميع محافظات الجمهورية.

وينطلق امتحان الاقتصاد في تمام الساعة التاسعة صباحا وحتى 10.30 على أن يبدأ الطلاب امتحان مادة الإحصاء في تمام الساعة 11 صباحا وحتى 12.30 لمدة ساعة ونصف.

 بينما يؤدي طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) الامتحان في مادة التربية الوطنية.

وتنطلق امتحانات المواد الأساسية يوم الأحد 26 يونيو وتستمر حتى يوم الخميس 21 من يوليو المقبل.

 

اليوم.. تعامد الشمس على 6 معابد فرعونية إيذانا ببدء الصيف

قال أيمن أبوزيد رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية ، إن العالم يترقب اليوم  "الثلاثاء" ، تعامد شمس الظهيرة، على 6 معابد فرعونية فى الوادي الجديد الأقصر وقنا وسوهاج وأسوان، في صعيد مصر ،وذلك في مناسبة حول ما يسمى بـ "يوم الانقلاب الصيفي"، وهي الظاهرة التي تتكرر فى يوم الحادي والعشرين من شهر يونيو فى كل عام.


وأوضح رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية - فى تصريح له - بأن الشمس ستتعامد على معابد" أبيدوس وهيبس وادفو ودندرة ومعبدي رمسيس الثالث وبتاح بمجموعة معابد الكرنك، مضيفا بأن حزماً ضوئية شمسية تتسلل عبر فتحات فى سقف المعابد الخمس، لتضيء ظلمة تلك المعابد، إيذانا ببدء فصل الصيف، وذلك بحسب التقويم المصري القديم، كما تغرب شمس الغد ، من بين أعمدة وصروح معابد الكرنك الفرعونية الشهيرة فى مدينة الأقصر.

 

اليوم.. بدء التظلمات على على نتيجة الشهادتين الابتدائية والإعدادية الأزهرية

تبدأ المناطق الأزهرية، اليوم ، في استقبال طلاب وطالبات الشهادتين الابتدائية والإعدادية، الراغبين في الطعن على نتيجة الفصل الدراسي الثاني لمدة أسبوعين.

ويحق للطالب التظلم في جميع المواد، مع تسديد الرسوم المخصصة لذلك، بديوان المنطقة الأزهرية التابع لها، وهي 20 جنيها للمادة الواحدة، ويستردها الطالب حال حصوله على درجات إضافية.

 

وزيرة التجارة والصناعة تزور ألمانيا للتباحث حول الفرص الاستثمارية

تبدأ نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة اليوم زيارة إلى العاصمة الألمانية برلين ، على رأس وفد اقتصادي رفيع المستوى، يضم رؤساء كبريات الشركات المصرية ومسؤولين من وزارة التجارة .


وتستهل الوزيرة برنامجها بجلسة مباحثات حول الاقتصاد المصري والفرص والتحديات، بحضور مسؤولي وزارة الاقتصاد الألمانية وكل من اتحاد غرف التجارة الألمانية واتحاد الصناعات الألماني، بالإضافة إلى عدد من كبريات الشركات الألمانية وممثلي غرف التجارة لبعض الدول العربية .

اليوم.. توقيع اتفاقية نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا

يوقع لبنان ظهر اليوم، الثلاثاء، مع كل من مصر وسوريا، عقد شراء الغاز الطبيعي من مصر وعقد نقل وتبادل الغاز الطبيعي الوارد من مصر، عبر سوريا، وصولاً إلى معمل دير عمار، وستجرى مراسم التوقيع بمقر الوزارة فى بيروت.

جاء ذلك وفقا بيان صادر اليوم عن وزارة الطاقة والمياه اللبنانية.

وكانت مفاوضات نقل الغاز المصري، إلى لبنان قد انطلقت فى سبتمبر الماضي ، وقام وزير الطاقة والمياه اللبناني الدكتور وليد فياض  بعدة زيارات إلى القاهرة، أجرى خلالها مباحثات مع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، حول تذليل عقبات نقل الغاز المصري إلى لبنان .

ومن جانبه أثنى وزير الطاقة اللبناني، في تصريحات سابقة له، على التعاون الكبير الذى أبدته الدولة المصرية للإسراع بإتمام اتفاق نقل الغاز الطبيعي للأراضي اللبنانية، مؤكدا أن هذا امتداد للمساندة التي اعتادها الشعب اللبناني من مصر.

 

مجلس النواب يستأنف جلساته العامة اليوم

يعقد مجلس النواب، جلساته العامة اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، للتصويت النهائي على مشروع الموازنة العامة للدولة 2022/2023.

ورفع المستشار الدكتور حنفي جبالي، الجلسة العامة لمجلس النواب، أمس الاثنين بعد الموافقة على تقرير لجنة الزراعة عن قرار رئيس الجمهورية رقم (203) لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول (أرضي)، الموقع في القاهرة بتاريخ 29/9/2021.

تهدف الاتفاقية لزيادة مساهمة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مجال الأعمال الزراعية للتنمية الريفية بنحو 4.5 مليون دولار أمريكي ليبلغ إجمالي منحة المساعدة بمقتضى الاتفاق المعروض نحو 77.098 مليون دولار، وذلك للاستمرار في تحقيق أهداف منحة المساعدة المتمثلة في زيادة دخول صغار المزارعين، وإتاحة فرص عمل للقائمين على الأعمال الزراعية، بما يسهم في تحقيق هدف النمو الاقتصادي الخاص "اقتصاد مصري أكثر تنافسية وشمولية من خلال النمو في قطاعات مختارة.

العليا لانتخابات المنظمات النقابية تعلن فتح باب الترشح للاتحادات العمالية اليوم

ذكرت اللجنة العليا لانتخابات المنظمات النقابية العمالية أن اليوم الثلاثاء سيتم فتح باب الترشح لانتخابات الاتحادات النقابية العمالية، وغدا الأربعاء إعلان كشوف الأولية لأسماء المرشحين، والخميس المقبل الطعون على أسماء المرشحين.


وأوضحت اللجنة - في بيان - أن الجمعة المقبلة سيتم البت في الطعون، وإعلان الكشوف النهائية السبت المقبل، وإجراء الانتخابات 26 يونيو الجاري، والتظلم من النتيجة الاثنين المقبل، والبت في التظلمات 28 يونيو الجاري وإيداع الأوراق في اليوم التالي الموافق 29 يونيو الجاري.

 

 

اليوم.. إطلاق الاستراتيجية العربية لإتاحة خدمات الصحة

 تنظم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشؤون الاجتماعية، إدارة الصحة والشؤون الإنسانية)، بالتعاون والتنسيق مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، حفل إطلاق الاستراتيجية العربية بشأن إتاحة خدمات الصحة العامة في سياق اللجوء والنزوح في المنطقة العربية وخطة عملها، إضافة إلى انعقاد ورشة العمل العربية الأولى لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية، بحضور كل من الخبراء المعنيين من وزارات الصحة بالدول العربية الأعضاء لدى الجامعة والوكالات الأممية المتخصصة، اليوم الثلاثاء، ولمدة يومين، بمقر الأمانة العامة للجامعة .

وصرحت الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة بأن الاستراتيجية تم إعدادها بالتعاون مع مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالقاهرة، ومراجعتها من الخبراء المعنيين بوزارات الصحة بالدول العربية الأعضاء، قبل أن يعتمدها مجلس وزراء الصحة العرب بموجب القرار رقم (4) الصادر عن الدورة العادية (52) مايو 2019، جنيف، كما اعتمد المجلس خطة عملها بموجب القرار رقم (6) الصادر عن الدورة العادية (54) مارس 2021.

 

اليوم.. ختام أعمال الدورة 20 للجنة حقوق الإنسان العربية

تختتم اليوم  أعمال الدورة 20 للجنة حقوق الإنسان العربية، بعقد مؤتمر صحفي مشترك بين رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية ورئيس الوفد الرسمي للجمهورية الإسلامية الموريتانية لاستعراض أبرز نتائج الحوار التفاعلي ومضامينه خلال مختلف جلسات النقاش.

وبدأت أمس لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) دورتها العشرين اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة المستشار جابر المري رئيس اللجنة لمناقشة التقرير الوطني الأول المقدم من الجمهورية الإسلامية الموريتانية تنفيذا للمادة 48 من الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

 

 

 

 

 

 

عاجل