رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة يبحث مع الفاو جهود مصر في برنامج مكافحة «دودة الحشد»

نشر
مستقبل وطن نيوز

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وفد منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحده "الفاو"، لاستعراض الجهود  والحراك العالمي لمكافحة دودة الحشد الخريفية.
 

القصير أشاد بالجهود المشتركة بين وزارة الزراعة والمنظمة، خاصة في برنامج مكافحة دودة الحشد الخريفية، والخطة التي نفذتها مصر بالتعاون مع المنظمة، فضلا عن جهود الفاو، في دعم مشروعات التنمية في مصر خاصة والمنطقة عامة.

واستعرض الوزير ما تم إنجازه من خطة المكافحة المتكاملة لدودة الحشد الخريفية، والتي تم تنفيذها على مستوى كافة محافظات الجمهورية، فضلا عن الحملات الاستكشافية التي تتم بالمحافظات المختلفة.

وأشار القصير إلى أن الوزارة بالتنسيق مع الفاو، وضعت خطة تتواءم مع متطلبات وتوصيات المنظمة في هذا الشأن، حيث اعتمدت على توصيل الممارسات الزراعية الجيدة للمزارعين، وتقليل الفاقد، ونسب الإصابات، فضلا عن المكافحة الحيوية، وتقييم المبيدات المستخدمة وبدائلها، حتى اصبح الوضع مطمئن في مصر.

وأوضح وزير الزراعة أنه تم تنفيذ أكثر من ٨٠٠٠ حقل إرشادي على مستوى قرى محافظات مصر، لنقل التوصيات والممارسات الجيدة والحديثة للمزارعين، للوصول إلى إنتاجية عالية، وزراعة الأصناف الحديثة المقاومة للأمراض والآفات.
 

ومن جانبه اكيد جينج يوان شيا - مدير إدارة انتاج ووقاية النباتات بالمقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة، والذي ترأس وفد المنظمة خلال الاجتماع أن لديه حماسة بالغة للتعرف علي الجهود المشتركة التي تمت بالتعاون بين وزارة الزراعة ومكتب الفاو بالقاهرة ومشاهدة النتائج على أرض الواقع، كما انه سعيد جدا لكون مصر واحدة من النماذج التي يمكن ان يحتذي بها في المنطقة فيما يتعلق بجهود مكافحة دودة الحشد الخريفية وهي من الدول الثمانية الذين تم اختيارهم ليكونوا نماذج ارشادية يحتذي بها علي المستوي الإقليمي وذلك نتاج الجهود التي قامت بها مجموعة العمل الفنية من وزارة الزراعة ، كما اكد ان الجهود التي تبذل الآن هي بمثابة تخطيط استيراتيجي للمستقبل لدعم الامن الغذائي في ظل التحديات الحالية علي المستوي العالمي.
 

وأضاف يوان أن مسئولية رفع الوعي والمشاركة المجتمعية في مواجهة التحديات تعد من قصص النجاح الحقيقية للجانب المصري، وكذا الأنشطة التدريبية المختلفة التي تمت للتحكم في دودة الحشد الخريفية، كما تم الاتفاق على عقد المؤتمر الإقليمي القادم لحماية النباتات في نوفمبر القادم في مصر وفي أحد المحافظات الهامة التي تمت بها أنشطة مكافحة دودة الحشد الخريفية وهي محافظة الأقصر، وسيتم مناقشة عدة موضوعات هامة خلال تلك الفعالية ومنها تعزيز استخدام الحلول البديلة للمخصبات الكيميائية والاستخدام الآمن للأسمدة وكذا قطاعات البذور والتقاوي، وأيضا المشكلات المتعلقة بنخيل البلح، وسيتم دعوة ممثلين عن الفاو للقيام بزيارات ميدانية للتجارب وقصص النجاح التي حققتها مصر في هذا الصدد.
 

عاجل