رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي: مستعدون لتأمين الممرات البحرية من أوكرانيا لحل أزمة الغذاء

نشر
جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

شدد الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، على استعداد الدول الأوروبية، لتأمين الممرات البحرية من أوكرانيا، لحل أزمة الغذاء.

وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل -فى تصريحات صحفية نقلتها قناة "العربية" اليوم- إن دولا أوروبية عدة مستعدة لنزع الألغام من موانئ أوكرانيا، مؤكدا أن الاتحاد الأوروبي يقوم بكل ما يمكن القيام به لحل أزمة الغذاء.

وأوضح المسؤول الأوروبي، أنّ العقوبات، التي يفرضها الاتحاد الأوروبي، ليست سبب نقص المواد الغذائية.


وفى المقابل، حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الجمعة الماضية، من أن "امتصاص" أكبر اقتصادات العالم السلع من السوق العالمية، لن يؤدي فقط إلى المجاعة، ولكن إلى موجات جديدة من الهجرة وتدفق المهاجرين.


وقال بوتين -فى كلمة له خلال الجلسة العامة لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي نقلها موقع "روسيا اليوم" الجمعة-:"إذا قامت أكبر اقتصادات العالم بالتصرف على هذا النحو، وقامت بامتصاص جميع السلع من السوق العالمية، بما في ذلك المنتجات الغذائية، إلى بلدانها، عندها ستنمو المشاكل. وهذا لن يؤدي فقط إلى المجاعة، بل سيؤدي إلى موجات جديدة من الهجرة، تدفقات الهجرة، التي تغمر بالفعل الولايات المتحدة نفسها. سواء كانوا يريدون بناء جدار على الحدود مع المكسيك أم لا، فالتدفقات مستمرة، وهي لا تنخفض. هناك، داخليا، يمكن أن يتجادل الرئيسان السابق والحالي مع بعضهما البعض بقدر ما يحلو لهم، لكن تدفقات المهاجرين على الطريق".
 

عاجل