رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خطة «التعليم» و«الداخلية» لتأمين امتحانات الثانوية العامة

نشر
امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة 2022

أيام قليلة، وتبدأ امتحانات الثانوية العامة 2022، وتبدأ انطلاق الاختبارات بعد أيام قليلة وتحديداً يوم الأثنين المقبل، 20 يونيو الجارى بالمواد غير المضافة للمجموع.

 وتنطلق امتحانات الثانوية العامة 2022 ، في المواد الدراسية غير المضافة للمجموع يوم الأثنين المقبل، 20 يونيو الجاري، حيث يؤدى الطلاب امتحان «مادتي التربية الدينية والتربية الوطنية»، بينما يؤدى الطلاب يوم الثلاثاء الموافق 21 يونيو الجاري، اختبار «مادتي الاقتصاد والاحصاء»، ويحصل الطلاب على راحة حتى يوم السبت الموافق 25 يونيو الجاري.

وتبدأ امتحانات الثانوية العامة فى المواد الدراسية الأساسية، يوم الأحد الموافق 26 يونيو الجاري بامتحان مادة اللغة العربية.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم ، عدد الطلاب المسموح لهم بأداء الامتحانات هذا العام، والمقدر عددهم،  بحوالي 707 آلاف و 992 طالباً وطالبة من الشعبتين «العلمية والأدبية»، وتعقد جميع الامتحانات بنظام «البابل شيت»، عن طريق « اختيار من متعدد، لا تحتوي على أي أسئلة مقالية».

وشكلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، غرف عمليات مركزية بمقر الديوان العام، متصلة بغرف عمليات على مستوى جميع محافظات الجمهورية، بهدف متابعة سير امتحانات الثانوية العامة على مستوى 2089 لجنة سير، على مستوى قطاعات الجمهورية من خلال التأكد من انتظامها وعدم وجود معوقات تؤثر على سير العملية الامتحانية.

وتبدأ امتحانات الثانوية العامة من الأحد 26 يونيو الجاري على أن تستمر قرابة الشهر وتنتهى بالتحديد يوم الخميس الموافق 21 يوليو المقبل.

امتحانات الثانوية العامة 2022

جدول امتحانات الثانوية العامة 2022 لقسمي "علمي وأدبي" 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، جدول سير امتحانات الثانوية العامة  للعام الدراسي الحالي 2021 – 2022، والمقرر انطلاقها، يوم الإثنين الموافق 20 يونيو الجاري، بالمواد غير المضافة للمجموع، على أن تبدأ امتحانات الثانوية العامة في المواد الدراسية الأساسية يوم الاحد الموافق 26 يونيو الجاري وحتى يوم الخميس 21 يوليو القادم، اضغط هــــنـــــــا 

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على مديري المديريات التعليمية، ضرورة الالتزام بالتعليمات الخاصة، بضوابط الامتحانات والتي أعلنتها الوزارة، والعمل على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أى أجهزة إلكترونية «موبايل – سماعات».

وبدأت وزارة التربية والتعليم التعاون مع الوزارات المختلفة استعدادا لماراثون امتحانات الثانوية العامة 2022 والمقرر انطلاقها بعد غدً الأثنين 20 يونيو الجاري من خلال التركيز على تنفيذ خطة تأمين مقار المدارس المنعقد بها ماراثون امتحانات الثانوية العامة، خاصة بعد وضع اللمسات الأخيرة لخطة تأمين اللجان وعملية سير الامتحانات بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم..

جدول إمتحانات الثانوية العامة 2022

خطة وزارة الداخلية لتأمين امتحانات الثانوية العامة مع وزارة التربية والتعليم

عقد مديرو الأمن على مستوى محافظات الجمهورية، لقاءات الضباط، بحضور مسئولي الأمن بوزارة التربية والتعليم، عن طريق اتفاق يلزم وزارة الداخلية، تنفيذ خطتها في تأمين امتحانات الثانوية العامة من خلال.. النقاط التالية.

  • تأمين المطابع السرية ونقل أوراق الامتحانات إلى اللجان.
  • تأمين مقار الكنترولات،  من خلال عملية توزيع الأسئلة من المطبعة إلى مراكز توزيع الأسئلة.
  • استخدام صناديق معدنية مغلقة بأقفال محكمة، «كل صندوق محكم الغلق بـ 2 قفل، احدهما قفل رقمي»، واحتفاظ كل رئيس لجنة امتحان بكلمة السر، لاستخدامها عند استلام الصناديق يوم الامتحان.
  • تنسيق وزارة الداخلية مع وزارة التربية والتعليم، فى تأمين لجان الامتحانات من الخارج فقط، وحماية اللجان بنشر التعزيزات الأمنية بمحيطها، مصحوبة بعناصر البحث الجنائي ومجموعات قتالية من الأمن المركزي.
  • ضرورة المرور على المدارس من الخارج، ووضع حراسات مشددة على الشوارع المؤدية للجان، بهدف تسهيل عملية المرور على المحاور الرئيسية والشوارع لتسهيل الحركة، وضمان سرعة وصول الطلاب للجان في موعدهم المحدد.
  • تيسير «سيارات النجدة»، لخدمة الطلاب وأسرهم ونقلهم فى حالة تأخرهم عن موعد الامتحانات.
  • تعزيز الخدمات الأمنية بمحيط المدارس، للتصدي للبلطجة بالشوارع ومنع ظاهرة الغش من الخارج.
  • انتشار قوات مكافحة العنف ضد المرأة، أمام المدارس، للتصدي لعمليات التحرش اللفظي أو الجسدي تجاه الفتيات.
متابعة لجان امتحانات الثانوية العامة 2022
  • تولى خبراء المفرقعات، تمشيط اللجان والمناطق المحيطة، باستخدام الكلاب البوليسية، لتنفيذ عمليات التأمين الخارجي.
  • تصدى مباحث الإنترنت، لكافة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف منع تسريب الامتحانات أو الإجابات، خلال فترة أداء الامتحانات.
جهود الداخلية لتأمين إمتحانات الثانوية العامة 2022

روشتة وزارة التعليم للطلاب قبل انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة

  • الحديث الذاتي الإيجابي للطالب مع نفسه، من خلال التركيز على دور الأسرة في مساعدة الابن على الاستعداد للامتحانات، بهدف التحرر من الخوف ودعمه بشكل معنوي، وتهيئة المناخ المناسب للمذاكرة، والعناية بالصحة من خلال المأكولات، المشروبات الصحية الغنية بالفيتامينات.
  • ألا يعتمد على أكثر من مصدر واحد فى المذاكرة.
  • ضرورة حل الأسئلة من أكثر من مصدر، والرجوع إلى الأساتذة وزملائه في حال وجود أسئلة صعبة ومراجعة الدروس السريعة من خلال دراسة العناوين والأفكار الرئيسية.
  • النوم الجيّد ليلة الامتحان، وتجنّب السهر طوال تلك الليلة، والاسترخاء قبل الامتحان، والذهاب إلى الامتحان مبكراً، وعدم محاولة مراجعة كُل شيء فى اللحظات الأخيرة.
  • الامتناع عن التحدث مع باقي الطلبة قبيل الامتحان، لتفادى القلق.
  • التأكد من كتابة رقم الجلوس ونسخة الامتحان، بطريقة صحيحة من اليسار إلي اليمين، على أن تكون الأرقام، إما بالعربي أو بالإنجليزي.
  • استخدام القلم الرصاص في التظليل في البداية مع تظليل الدائرة كاملة وعدم الاكتفاء بوضع نقطة أو علامة داخل الدائرة، ثم التظليل بالحبر في آخر الامتحان، وعدم تظليل إجابتين في نفس السؤال وإلا تحسب الإجابة خطأ.
  • استخدام المسطرة عند حل كل سؤال بوضعها أسفل إجابات كل سؤال، لتجنب أخطاء زغللة العين.
  • توزيع الوقت على كل أسئلة الامتحان، وعدم ترك أسئلة دون الإجابة عنه، وبدء حل الأسئلة السهلة، وفى حالة وجود سؤال صعب انتقل إلى سؤال آخر سهل.
  • تخصيص 10  دقائق لمراجعة الإجابة، والتأكد من الإجابة على جميع الأسئلة وإعادة قراءة الإجابة للتأكد من صحتها.

إجازات امتحانات الثانوية العامة 2022

يحصل الطلاب على إجازة، بمناسبة «عيد الأضحى» في الفترة من 9 حتى 12 يوليو 2022، واستئناف الاختبارات يوم الخميس 14 يوليو، بمادتي الفيزياء والتاريخ، وتوالى أداء الامتحانات المتبقية، طبقا لجدول امتحانات الثانوية العامة المحدد من قبل وزارة التربية والتعليم.

جدول امتحانات الثانوية العامة 2022

 

جدول امتحانات الثانوية العامة 2022
عاجل