رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أفريكسم بنك»: التجارة في إفريقيا حققت نموا كبيرا في 2021

نشر
بنك التصدير والاستيراد
بنك التصدير والاستيراد الإفريقي

قال رئيس مجلس إدارة بنك التصدير والاستيراد الإفريقي "أفريكسم بنك" بنديكت أوراما، إن التجارة الإفريقية حققت انتعاشا قويا مع توسع الناتج المحلي الإجمالي بنحو 6.9٪ في عام 2021 بعد تراجعه 1.6 ٪ فقط في بداية جائحة كورونا خلال 2020.
جاء ذلك خلال إطلاق أوراما تقرير التجارة الأفريقية خلال الاجتماع السنوي التاسع والعشرين للبنك، والذي يعقد أعماله في الفترة بين 15 إلى 18 يونيو الجاري، حيث كشف عن تحقيق التجارة في إفريقيا نموا بشكل كبير مع تعافي العالم من جائحة فيروس كورونا، وفق بيان صادر عن البنك اليوم السبت.
وأضاف رئيس مجلس إدارة البنك أن التجارة الأفريقية نمت بشكل كبير في الوقت الذي كان فيه العالم يتعافى تدريجياً من جائحة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن التجارة بين الدول الإفريقية كانت مرنة على الرغم من القيود التي فرضها كوفيد 19.
وعزا مرونة إفريقيا إلى الاستجابات المنسقة من الحكومات ومؤسسات تمويل التنمية والجهات المتعددة الأطراف، بما في ذلك صندوق النقد الدولي من خلال مرفق الائتمان السريع والبنك الإفريقي من خلال مرفق التخفيف من آثار التجارة الوبائية (PATIMFA).
وقال أوراما إن إفريقيا بحاجة أيضًا إلى تطوير القطاعات التي لم يتم استغلالها بالكامل، مثل الصناعات الإبداعية والثقافية (CCIs) حيث كانت تلك من بين الأسرع نموًا في العالم، وحققت 2.25 تريليون دولار بما يمثل (3 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي). 
وأشار إلى أنه سيساعد على ذلك أكثر من 30 مليون شخص لديهم القدرة على تعزيز خلق فرص العمل والنمو الاقتصادي في عصر الرقمنة على الرغم من أنهم لم يتلقوا سوى اهتمام محدود.
بدوره، قال كبير الاقتصاديين في البنك الدكتور هيبوليت فوفاك إنه على الرغم من المرونة المتزايدة للاقتصادات الإفريقية ظلت المنطقة مساهماً هامشيًا في التجارة والنمو العالميين، حيث تمثل 2.6٪ من التجارة العالمية وأقل من 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.
وأوضح أنه يجب على إفريقيا استخدام منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، من أجل زيادة حصتها في النمو والتجارة العالميين وتعزيز اندماجها في الاقتصاد العالمي، والتي وُصفت بأنها أداة لتغيير قواعد اللعبة ، لتسريع عملية التحول الهيكلي والنمو، حسبما نقل التقرير.
وقال الدكتور فوفاك إن الصناعات الإبداعية في إفريقيا يمكن أن تكون منجم ذهب القرن الحادي والعشرين الذي يحافظ على النمو الاقتصادي والتحول الهيكلي.
وأوضح أن "الاستفادة من التراث الثقافي الغني لإفريقيا والقوة الإبداعية لشبابها يمكن أن يدفع كل من النهضة الثقافية والتحولات الاقتصادية في حقبة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، حيث ستكون حقوق الملكية الفكرية مقدسة. وقال إن مؤسسات الاستثمار والتعاون لديها القدرة على تعزيز النمو الاقتصادي وتعميق التكامل الاقتصادي من خلال تأجيج التقارب الثقافي.
وأضاف الدكتور فوفاك أن CCIs كانت صناعة نامية في إفريقيا ، حيث أصبحت Nollywood ثاني أكبر منتج ومصدر للأفلام في العالم ومن المتوقع أن تنمو صناعة الألعاب الأفريقية بنسبة 12٪ بحلول عام 2025.

عاجل