رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بالأرقام.. ماذا قدم ماني مع ليفربول قبل رحيله

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

أكدت عدة تقارير صحفية، على تواصل فريق بايرن ميونخ إلى اتفاق مع ليفربول، لضم النجم السنغالي ساديو ماني، مقابل 35 مليون جنيه إسترليني، اعتبارا من الموسم المقبل.


وخلال السطور التالية نستعرض أرقام ماني مع ليفربول

تعاقد ليفربول مع ماني وبات أول الصفقات الكبرى التي أبرمها كلوب مع الريدز، بضمه من صفوف ساوثهامبتون مقابل 34 مليون إسترليني في 2016.

وسجل السنغالي 13 هدفًا في موسمه الأول مع ليفربول، وساهم في عودة الفريق إلى دوري الأبطال، بعد غياب موسمين، ليمهد الطريق للنجاحات التالية.

وفي الموسم التالي، انضم النجم محمد صلاح ليشكل مع السنغالي وروبرتو فيرمينو واحدا من أقوى خطوط الهجوم في الكرة الإنجليزية، مسجلين 338 هدفًا في 5 مواسم بجميع المسابقات، بحسب "بي بي سي".

وبدأ ليفربول إعادة بناء خط هجومه بالتعاقد مع ديوجو جوتا ولويس دياز وفابيو كارفالو، قبل ضم نونيز منذ أيام.

ورغم الدعم الهجومي للريدز قدم ماني أداء استثنائيا في النصف الثاني من الموسم الماضي ولم يظهر ماني أي علامة من تراجع المستوى، وساهم في قتال ليفربول على التتويج بالرباعية، ففي النصف الثاني من الموسم سجل السنغالي 13 هدفًا في 27 مباراة باللعب في المركز رقم 9.

وبلغ معدل أهداف ماني مع ليفربول 20 هدفا في الموسم بجميع المسابقات، ما يضع ضغطًا كبيرًا على خليفته ومعظمها أهداف مميزة سواء باللمسة الأولى أو بضربات رأسية.

وسجل ماني الموسم الماضي 16 هدفًا في البريميرليج، وبلغت نسبة ترجمته للتسديدات 16,33% وهي أقل بشيء بسيط عن جوتا 16,67% وصلاح 16,55%.


وبشكل عام سجل ماني 120 هدفًا في 269 مباراة، مساعدًا الريدز على التتويج بكل الألقاب الكبرى الممكنة، ليمثل رحيله نهاية المرحلة الأولى من فترة المدرب يورجن كلوب.

وبحث ليفربول عن لاعبين يشبهون ماني، ووجد الريدز ضالته في جوتا ودياز، فالبرتغالي يملك أرقاما مشابهة للسنغالي بتسجيل 21 هدفًا وصناعة 8 آخرين، أما الكولومبي فأظهر مهارة كبيرة، ونجح صاحب الـ22 عامًا في تسجيل 34 هدفًا خلا ل41 مباراة خاضها مع بنفيكا الموسم الماضي، من بينها هدفين في شباك ليفربول في ربع نهائي دوري الأبطال.

ومن المتوقع أن مغادرة ماني إلى بايرن ميونخ، لاتؤثر على ليفربول طويلًا في ظل خطة الفريق الذكية وإنفاقه لضم المواهب، كما أن الثلاثي الهجومي الناري الجديد المتمثل في صلاح ودياز ونونيز، ومعهم أيضًا جوتا وفيرمينو سيشكلان خطورة بالغة على المنافسين.