رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المركز القومي للبحوث يسجل 18 براءة اختراع خلال عام 2021 - 2022

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف رئيس المركز القومي للبحوث الدكتور محمد هاشم، عن حصول المركز على 18 براءة اختراع خلال عام 2021 /2022، كما بلغ عدد المشروعات البحثية الدولية خلال تلك الفترة 14 مشروعًا، والمشروعات البحثية المحلية 110 مشروعات.

أشار هاشم، في التقرير الذي رفعه للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي حول حصاد الأداء السنوي للمركز للعام 2021/ 2022 إلى أن عدد الأبحاث المنشورة بالمجلات المحلية والدولية بلغ (198) بحثًا، و(2690) بحثًا منشورًا بالمجلات الدولية "Scopus"، و (109) أبحاث منشورة بالكتب، لافتا إلى أن المشروعات الداخلية للمركز خلال العام، حيث بلغت (380) مشروعًا، كما بلغ عدد المشروعات الداخلية التكميلية (115) مشروعًا.

أكد تصدر المركز القومي للبحوث قائمة المراكز البحثية في تصنيف سيماجو الإسبانى (SCImago) كتصنيف جديد للمراكز البحثية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2022، والذى يأتي بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤشر سيماجو للتصنيفات الأكاديمية ومؤسسة السيفير العالمية؛ بهدف خلق بيئة تنافسية لتعزيز نتائج الأبحاث الصادرة عن المراكز البحثية.

قال إن المركز نجح في الحصول على النصيب الأكبر من الفائزين بجوائز الدولة، والذي أعلنه مجلس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في دورته رقم 179، حيث حصل المركز على 7 جوائز في مجالات (العلوم التكنولوجية المُتقدمة، العلوم الأساسية، العلوم الهندسية، العلوم الكيميائية، العلوم الزراعية، العلوم التكنولوجية المُتقدمة التي تخدم مجالات العلوم الزراعية، المياه والطاقة والعلوم البيئية).

أكد الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن تصدر المركز القومي للبحوث قائمة المراكز البحثية في تصنيف SCImago العالمي، وحصوله على النصيب الأكبر من جوائز الدولة، فضلاً عن تزايد عدد البحوث المنشورة دوليًا من جانب المركز القومي للبحوث، وزيادة عدد مشروعات المركز، تعكس جميعها التقدم الملحوظ الذي شهده أداء المركز القومي للبحوث.

أوضح أن دور المركز يأتي مواكبًا لسياسة الوزارة الخاصة بتوظيف البحث العلمي لخدمة المجتمع المصري، وتلبية احتياجاته في كافة المجالات من خلال الدور البحثي للمراكز والمعاهد البحثية والجامعات، حيث تعمل جميعها في تعاون دائم مع كافة قطاعات التنمية في الدولة.

عاجل