رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يشدد على عدم سفر الأمريكيين إلى أوكرانيا بعد اختفاء 3 أشخاص

نشر
مستقبل وطن نيوز

شدد الرئيس الأمريكي جو بايدن، على عدم سفر الأمريكيين إلى أوكرانيا عقب أن تم اطلاعه بشأن الأمريكيين الثلاثة المفقودين هناك.

وأضاف بايدن -خلال تصريح نقلته شبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم الجمعة- أنه من غير المعلوم حتى الآن مكان المفقودين الثلاثة في أوكرانيا، مشددًا على أنه لا يتعين على الأمريكيين الذهاب إلى أوكرانيا في الوقت الحالي.

اختفاء أمريكي ثالث في أوكرانيا

كانت وزارة الخارجية الأمريكية أفادت - في وقت سابق أمس - بأنها على علم بتقارير تتعلق باختفاء أمريكي ثالث سافر إلى أوكرانيا من أجل القتال ضد روسيا خلال الأسابيع الأخيرة، كما أنه تم الكشف عن هويات المفقودين الثلاثة في أوكرانيا.

وكانت أكدت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أن 4509 مدنيين لقوا حتفهم فيما أصيب 5585 آخرون منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 من شهر فبراير الماضي.

وأضافت المفوضية - حسبما ذكرت قناة "سي إن بي سي" الأمريكية اليوم الجمعة - أنه من المحتمل أن يكون عدد القتلى في أوكرانيا أعلى لأن الصراع المسلح يمكن أن يؤخر التقارير حول أعداد القتلى، مشيرة إلى أن معظم الخسائر المسجلة في صفوف المدنيين ناجمة عن استخدام أسلحة متفجرة ذات تأثير واسع، بما في ذلك القصف باستخدام مدفعية ثقيلة وأنظمة إطلاق صواريخ متعددة، بالإضافة إلى الصواريخ والغارات الجوية.

الدفاع الروسية تعلن تدمير مقر لـ«آزوف» بمنطقة خاركوف

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير مقر لقوات "آزوف" في منطقة خاركوف بصواريخ عالية الدقة ومستودعين للأسلحة و10 مواقع لإطلاق نيران المدفعية في أوكرانيا. 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف، في إحاطة صحفية، اليوم الجمعة: "إن الطيران الروسي دمر خلال الـ 24 ساعة الماضية مقرا لكتيبة (آروف) بالقرب من قرية بيسوتشين في منطقة خاركوف، بجانب مستودعين أوكرانيين للأسلحة و10 مواقع لإطلاق نيران المدفعية". 

وأضاف كوناشينكوف: "لقد استهدفنا بصواريخ عالية الدقة من الجو 18 منطقة لتركز القوى العاملة والمعدات العسكرية الأوكرانية، بالإضافة إلى 10 مواقع إطلاق مدفعية وبطاريات هاون أوكرانية، بما في ذلك ست بطاريات من طراز (غراد) في زايتسيفو وكورديموفكا ودزيرجينسك وباخموت وأرتيوموفو ومناطق أوشيريتينو بدونيتسك، كما تم تدمير مقر وحدة التشكيل القومي (آزوف) في مدينة بيسوشين بمنطقة خاركوف". 

وأوضح أن القوات الروسية دمرت كذلك مستودعين لأسلحة الصواريخ والمدفعية والذخيرة في المنطقتين السكنيتين سبورنو وفييمكا في دويتسك، مشيرا إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت طائرة هجومية أوكرانية من طراز "سو-25" و15 طائرة مسيرة.

ولفت كوناشينكوف إلى اعتراض صاروخ من نظام الصواريخ العملياتية التكتيكية "توتشكا-أو" الأوكراني في المنطقة السكنية كراسني لوش بلوجانسك، وكذلك ثمانية صواريخ " أوراجان" في مقاطعات تشيرنوبيفكا بمنطقة خيرسون وليبتسي بمنطقة خاركوف، وفيركنتوريتسكوي ونوفوسيلكا في جمهوريات دونيتسك الشعبية، ونيكولايفكا في جمهورية لوجانسك. 

وفي فيما يتعلق بمسألة المرتزقة، أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية أن تدفق المرتزقة الأجانب يسير بالاتجاه المعاكس على خلفية إخفاقات كييف، وقال بهذا الصدد: "على خلفية العدد المتزايد من الإخفاقات العسكرية لنظام كييف والخسائر اليومية الهائلة في القوى البشرية والمعدات، لم ينخفض ​​تدفق المرتزقة الأجانب إلى أوكرانيا فحسب، بل يتجه في الواقع في الاتجاه المعاكس".

عاجل