رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

6 إجراءات.. مصر تستعد لمواجهة أي طوارئ لفيروس جدري القرود

نشر
جدري القرود
جدري القرود

اتخذت الدولة، متمثلة في وزارة الصحة والسكان، إجراءات عديدة تضمن جاهزيتها في مواجهة أي تفشى محتمل لفيروس جدري القرود، بعد انتشاره على نطاق واسع في بعض دول العالم، لاسيما داخل قارة أوروبا، رغم تقارير منظمات الصحة العالمية حول عدم قدرة جدري القرود على الانتشار بشكل واسع مثل فيروس كورونا “كوفيد - 19”.

وعمدت وزارة الصحة نحو تنفيذ عدة إجراءات من شأنها التغلب على أي انتشار محتمل لجدري القرود، بجانب وضع خطة لتنفيذ إجراءات مستقبلية لمواجهة المرض وتفادي الإصابة به، نستعرضها على النحو التالي:

1- التوعية بطرق الانتقال والإجراءات الواجب تنفيذها لتفادي الإصابة بجدري القرود.

2- توفير 800 كاشف حمض نووي.

3- العمل على توفير 550 كاشفًا إضافيًا خلال الشهر الجاري.

4- مخاطبة الهيئة العامة للخدمات البيطرية لتفعيل إجراءات الحجر البيطري فيما يخص الحيوانات القادمة من الخارج.

5- تنشيط الترصد في الحيوانات.

6- تدريب الأطقم الصحية فيما يتعلق بوسائل التشخيص المبكر والعلاج.

جدري القرود في إفريقيا

وقال القائم بأعمال مدير المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أحمد أوجويل أوما، إن إفريقيا سجلت 1597 حالة اشتباه بجدري القرود منذ بداية العام، توفي منها 66 حالة.

وأضاف أوما، حسب “سكاي نيوز”، أنه لم يتم بعد احتواء المرض في القارة، وأوضح: “عندما تبدأ حملة تطعيم لاحتواء جدري القرود في العالم فإنها ينبغي أن تبدأ بإفريقيا”.

وأوضح أوما، أن الدول الإفريقية التي سجلت إصابات مؤكدة بجدري القرود، هي الكاميرون وجمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونجو وجمهورية الكونجو الديمقراطية ونيجيريا والمغرب وغانا وليبيريا وسيراليون.

ومن المقرر أن تعقد منظمة الصحة العالمية اجتماعًا للجنة طوارئ، الأسبوع المقبل، لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان تفشي جدري القرود يمثل حالة طوارئ في مجال الصحة.

عاجل