رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته.. تعرف على مدرسة الشيخ محمد متولي الشعراوي

نشر
الشيخ الشعراوي
الشيخ الشعراوي

تحل اليوم الجمعة، ذكرى وفاة إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي الذي قدم للعالم الإسلامي خواطره في تفسير القرآن الكريم عبر حلقات تليفزيونية شاهدها مئات الملايين من مختلف الدول في أنحاء الدنيا، وما تزال تذاع حتى الآن على مختلف الفضائيات رغم وفاة الشيخ محمد متولي الشعراوي سنة 1998.

الشيخ الشعراوي 

تميز الشيخ محمد متولي الشعراوي بالتواضع والزهد، وحب الله ورسوله وآل بيته، وفي المقابل رفعه الناس إلى مكانة عالية، وبمجرد ظهور الشيخ محمد متولي الشعراوي في أي مكان يلتف حوله الناس سواء في وطنه، أو خارج مصر حين يسافر إلى الدول العربية والإسلامية.

سبق الشيخ محمد متولي الشعراوي عصره وهو يخاطب الناس وجها لوجه، عبر وسيلة مرئية يشاهدها الجميع، ما حقق لخواطره في تفسير القرآن الكريم الانتشار السريع، وأصبح له عشاق في مشارق الأرض ومغاربها، ورغم أن الشيخ أوصى بأن يدفن في قريته دقادوس بميت غمر بمحافظة الدقهلية إلا أن جنازته كانت مهيبة خرج فيها عشرات الآلاف من المواطنين في وداعه.

الشيخ الشعراوي 

مدرسة الشيخ محمد متولي الشعراوي 

استجاب الشيخ لآليات التقدم التكنولوجي، فأقصى عمليات التدوين بالقلم على الأوراق في تفسير القرآن الكريم، ليُعلي من شأن الصوت والصورة، وتصبح الميديا هي أداته الجبارة في الوصول إلى عشرات الملايين من خلال برنامجه الذي استطاع أن يحقق أكبر جماهيرية منذ نشأة التليفزيون إلى وقتنا هذا.

الشيخ الشعراوي 

أسس الشيخ لمدرسة شفهية في التفسير، تعتمد على البساطة في التناول، والغزارة في العلم، والجسارة في الطرح، والصدق في التناول، والإلهام الذي يأتيه من حيث لا يدري ولا ندري، بينما تظلل السكينة والهدوء والبهجة مجلسه، ويشعر كل مَن في حضرته بالرضا والراحة والسعادة، لا يتمنى للّحظات أن تنقضي، وكلّما انتهى الشيخ من تفسير آية، استعد للانتقال معه إلى رحاب آية أخرى.

مقاطع الشيخ محمد متولي الشعراوي

ومع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي عاد الشيخ الجليل محمد متولي الشعراوي إلى الحضور من خلال نشر مقاطعه في تفسير القرآن الكريم، أو أدعيته التي تذاع عقب الأذان في القنوات المختلفة، أو حتى مقابلاته التليفزيونية وما ورد فيها من تعليقات فقهية أو ذكر لسيرته الذاتية.

الشيخ الشعراوي 

صور الشيخ محمد متولي الشعراوي 

تنتشر صور الشيخ محمد متولي الشعراوي في البيوت والمقاهي والمحلات، حبا في الشيخ وتخليدا لذكراه الطيبة، وحضوره الدائم في قلوب مريديه في كل مكان داخل مصر وخارجها.

الشيخ الشعراوي 
عاجل