رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تنسيق «إسرائيلي - أمريكي» لشن ضربات جوية في سوريا

نشر
أرشيفية فى سوريا
أرشيفية فى سوريا

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، اليوم الخميس، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين، بوجود تنسيق سري بين إسرائيل والولايات المتحدة، لتنفيذ ضربات جوية إسرائيلية فى سوريا، لتقليص القوات العسكرية الإيرانية في هذا البلد الذي يشهد معارك مكتظة بالجماعات المسلحة والميليشيات المدعومة من طهران.

ووفقا للصحيفة، قال المسؤولون الأمريكيون، إن مهام القصف الإسرائيلي، كان وقف تدفق الأسلحة المتطورة الإيرانية إلى حزب الله اللبناني وتقليص القوات العسكرية الإيرانية ووكلائها في سوريا، نقلا عن قناة "العربية".

وأضافوا، أنه جري مراجعة العديد من المهام الإسرائيلية لعدة سنوات مقدمًا للحصول على الموافقة عليها من قبل كبار المسؤولين في القيادة المركزية الأمريكية وفي البنتاجون.

وأوضحت الصحيفة، أن واشنطن، كانت تشدد -خلال عمليات التنسيق السرية بين البلدين- على ضرورة ضمان ألا تتداخل الغارات الجوية الإسرائيلية مع الحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضد مقاتلي تنظيم داعش.
 

وأشارت إلى أنّ السرية التي كانت محيطة بهذا التنسيق العسكري، تظهر كيف سعت واشنطن إلى دعم حليفها الإسرائيلي دون الانجرار إلى حرب الظل الإسرائيلية ضد إيران.
 

وقال المسؤولون، إن الولايات المتحدة لا تراجع جميع العمليات الإسرائيلية التي تم تنفذيها في سوريا.
 

فيما قال مسؤول دفاعي أميركي آخر: "في شمال شرق سوريا وبالقرب من التنف، تعمل مهمة الولايات المتحدة فقط على ضمان الهزيمة الدائمة لداعش، والعمل مع شركائنا المحليين ولن نناقش تفاصيل الخطوات التي نتخذها لتقليل المخاطر على قواتنا والمهمة".

عاجل