رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكرملين: لا يمكن لموسكو وواشنطن تجنب مناقشة تمديد معاهدة ستارت

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، أنه يتوجب على روسيا والولايات المتحدة مناقشة وبحث تمديد معاهدة ستارت.

وأضاف بيسكوف - في تصريح أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الخميس - أنه لا يجوز تجاهل هذا الموضوع، لأنه مهم ليس فقط للدولتين بل ولكل العالم.

وكانت روسيا والولايات المتحدة أعلنتا في فبراير 2021 عن بدء سريان قرار تمديد معاهدة "ستارت 3" المبرمة بينهما بشأن الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية لمدة خمس سنوات، ليستمر سريان "ستارت 3" حتى الخامس من فبراير 2026 بصيغتها الأصلية دون إدخال أي تغييرات.

في سياق متصل، أكد المتحدث أن بلاده والولايات المتحدة الأمريكية توجدان الآن في بقعة ساخنة للغاية من المواجهة، وقال: "إن روسيا والولايات المتحدة الأمريكية تقعان حاليا في بقعة ساخنة جدا من المواجهة.. على الرغم من بعض الآمال، التي ظهرت بعد قمة جنيف بين بوتين وبايدن العام الماضي، رفضت الولايات المتحدة الاهتمام بمخاوفنا، ورفضت مناقشة قضية أمن روسيا وقضية عدم توسيع حلف "الناتو" نحو حدودنا وعدم ضم الحلف لأوكرانيا".

وتابع: "أن هذا الرفض أصبح من نواحٍ عديدة مثل الضغط على الزناد لحتمية العملية العسكرية الخاصة، التي قررها رئيسنا وقائدنا الأعلى الرئيس بوتين".

وأشار بيسكوف إلى أن الرئيسين الروسي والأمريكي، فلاديمير بوتين وجو بايدن، التقيا في جنيف في شهر يونيو 2021، موضحا أنه لا يوجد حوار على هذا النحو بين الدولتين حاليا.

عاجل