رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنوك التعاون الخليجي ترفع أسعار الفائدة عقب قرار «الفيدرالي الأمريكي»

نشر
مستقبل وطن نيوز

رفعت البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي أسعار الفائدة، في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم، برفع أسعار الفائدة . 

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن مصرف الإمارات المركزي قرر رفع "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 75 نقطة أساس، وذلك اعتباراً من يوم غد "الخميس" الموافق 16 يونيو 2022 . 

كما قرر المصرف المركزي بالإمارات الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي، كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.

كما قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 0.5% من 1.75% إلى 2.25%، كذلك رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 0.5% من 1.25 % إلى 1.75% اتساقًا مع هدف المركزي السعودي في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفي ضوء التطورات المحلية والعالمية. 

وأعلن مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 1.75% إلى 2.5%، فيما تقرر رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 1.5% إلى 2.25%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 2.5% إلى 3.25%، إضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 3% إلى 3.75%. 

ورفع مجلس إدارة بنك الكويت المركزي سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية من 2% إلى 2.25%، وتقرر إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليًا على جميع آجال هيكل سعر الفائدة، ويشمل ذلك عمليات إعادة الشراء /الريبو/، وسندات وتورق بنك الكويت المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، إضافة إلى أدوات الدين العام، فيما رفع مصرف قطر المركزي سعر فائدة إعادة الشراء /الريبو/ 75 نقطة أساس إلى 2.5%، فيما رفع سعر فائدة الإقراض 50 نقطة أساس إلى 3.25%.

وتأتى قرارات البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ 75 نقطة أساس في اجتماعه الذي عُقد مساء اليوم الأربعاء الموافق 15 يونيو 2022.

عاجل