رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيف تفاعلت الأسواق الخليجية مع قرار رفع «الفيدرالي الأمريكي» سعر الفائدة؟

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قررت لجنة السوق المفتوحة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس لتصل إلى ما بين 1.5% و1.75%، وذلك ضمن نهج السياسة التشددية التي يسير عليها المركزي الأميركي لمواجهة معدلات التضخم التي بلغت مستوياتها الأعلى منذ 40 عاماً.

وفي أول استجابة سريعة لهذا القرار، أقرت البنوك المركزية ببعض الدول الخليجية زيادة معدلات الفائدة على الإيداع والإقراض في أعقاب زيادة الفيدرالي الأمريكي لمعدلات الفائدة بواقع 75 نقطة أساس في اجتماعه اليوم الأربعاء.

وبحسب بيان لمصرف البحرين المركزي تقرر رفع سعر الإيداع لودائع الليلة الواحدة 75 نقطة أساس إلى 2.25%، وزيادة الفائدة للودائع لمدة أسبوع بمقدار 75 نقطة أساس إلى 2.50%، ورفع سعر الخصم 75 نقطة أساس إلى 3.75%. فيما تم رفع الفائدة للودائع لفترة أربعة أسابيع بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.25%.

بينما أعلن بنك الكويت المركزي عن رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 2.25%، وهو أقل من معدلات رفع الفيدرالي الأميركي لمعدلات الفائدة، حيث إن الكويت تربط عملتها بسلة من العملات بينها الدولار على عكس السعودية والإمارات والبحرين، والتي تربط عملتها بصورة كاملة بالدولار الأمريكي، وهو ما يعني أن البنوك المركزية بتلك الدول ستقوم مباشرة بزيادة معدلات الفائدة بنفس النسبة الأمريكية اعتباراً من يوم غدا الخميس.

وأعلن مصرف قطر المركزي رفع سعر فائدة الإقراض 50 نقطة أساس إلى 3.25%، بينما قرر رفع سعر فائدة الإيداع 75 نقطة أساس إلى 2.25%.

كذلك أعلن مصرف الإمارات المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي بمقدار 75 نقطة أساس فيما قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 0.5% إلى 2.25% ، كذلك رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 0.5% إلى 1.75%.
 

عاجل