رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة تستعد لإطلاق مبادرة جديدة الكشف عن سرطان الرئة والقولون والبروستاتا

نشر
الصحة
الصحة

تستعد وزارة الصحة والسكان لإطلاق مبادرة جديدة للكشف المبكر عن سرطان الرئة والقولون والبروستاتا، خلال الفترة القليلة المقبلة، وذلك ضمن حملة الرئيس "100 مليون صحة".

وبدوره كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان لـ "مستقبل وطن نيوز"، عن استعدادات الوزارة لإطلاق مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الرئة والقولون والبروستاتا، والتي تهدف لتخفيف المعاناة عن المواطنين.

ألية إجراء الفحص
وقال إنه فور توجه المواطنين للوحدات الصحية يتم ملئ استبيان طبى لبيان مدى الحالة المرضية للمواطنين.
 

وأشار إلى أنه فى حال كان المواطن من المعرضين لعوامل الخطورة يتم تحويله لأقرب مستشفى لإجراء فحص البروستاتا "PSA" وفحص القولون وفحص الرئة وفقاً لحالته الصحية.


وأوضح أنه فى حال كانت نتيجة الفحص إيجابية يتم تحويل المواطنين لمراكز الأورام المتخصصة لاستكمال الإجراءات التشخيصية والعلاجية.


تكلفة المبادرة
وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار، أن المبادرة ستكون بالمجان وسيتم توفيرها فى كافة المستشفيات، لافتاً إلى أنه من المقرر انطلاق المبادرة قريباً.


أماكن تواجد المبادرة
قال المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إنه يمكن للمواطنين ملئ الاستبيان الطبي فى الوحدات الصحية والقوافل الطبية المتنقلة، بالإضافة إلى أنه يمكن ملئ الاستبيان عبر الانترنت، لافتاً إلى توفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية الخاصة بالمبادرة.


المبادرات الرئاسية
أكد الدكتور حسام عبد الغفار، أن هناك 11 مبادرة رئاسية في مجال الصحة تعمل في نفس التوقيت وبنفس الكفاءة، لافتاً إلى أن الكشف المبكر واكتشاف الإصابة بالمرض يسهل العلاج ويوفر تكاليف إضافية.

عاجل