رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التضخم قد يدفع الاحتياطي الفيدرالي لرفع سعر الفائدة 75 نقطة

نشر
الفيدرالي
الفيدرالي

قد تدفع الارتفاعات الأخيرة في أسعار المستهلكين وتوقعات التضخم مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي للنظر في أكبر زيادة في أسعار الفائدة منذ 1994 عندما يجتمعون هذا الأسبوع، وذلك بعد أن أشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول سابقاً إلى أن خطوة أصغر كانت هي النتيجة المحتملة.

يختتم محافظو البنوك المركزية الأميركية اجتماعهم الذي استمر يومين يوم الأربعاء، ومن المقرر اتخاذ قرار في الساعة 2 بعد الظهر بتوقيت واشنطن.

كان باول قد أشار في مؤتمره الصحفي بعد الاجتماع الذي عقد في أوائل مايو إلى أن الاحتياطي الفيدرالي سوف يمضي قدماً في رفع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة في يونيو ويوليو طالما جاءت البيانات الاقتصادية على النحو المتوقع؛ وقد كان توجيهاً دقيقاً بشكل غير عادي من قبل رئيس الاحتياطي الفيدرالي.

لكن في الأيام القليلة الماضية، جاءت أرقام التضخم مرتفعة بدرجة مفاجئة، مما دفع المستثمرين إلى زيادة الرهانات على زيادة 75 نقطة أساس في اجتماع هذا الأسبوع، وهو ما ظهر في توقعات العقود الآجلة لأسعار الفائدة. حيث اشتدت تلك الرهانات بعد ظهر يوم الاثنين عقب تقرير في صحيفة وول ستريت جورنال يشير إلى أن الخطوة الأكبر قيد التنفيذ الآن.

رفع التوقعات


سارع الاقتصاديون في كبرى مؤسسات وول ستريت إلى تغيير توقعاتهم. حيث تحول كل من "جولدمان ساكس جروب" و"نومورا هولدينجز" يوم الاثنين لتوقع رفعاً مقداره 75 نقطة أساس لكلاً من اجتماع هذا الأسبوع وأواخر يوليو. 

في حين توقع "جيه بي مورجان تشيس أند كو" أيضاً زيادة أسعار الفائدة 75 نقطة أساس في اجتماع هذا الأسبوع، لينضم بذلك إلى "باركليز"و"جيفريز" اللذين عدلا توقعاتهما يوم الجمعة إلى زيادة أكبر.

 

 

عاجل