رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العائدات النفطية لروسيا تسجل ارتفاعا قياسيا رغم العقوبات الدولية

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت العائدات النفطية لروسيا، ارتفاعا قياسيا خلال الأيام المئة الأولي من حربها على أوكرانيا، التي بدأت فى 24 فبراير الماضي، رغم آثار الحرب، والعقوبات المفروضة على الاقتصاد الروسي، من قبل الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، جراء العملية العسكرية التي أطلقتها موسكو.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أنّ روسيا ربحت عائدات بقيمة 93 مليار يورو من صادرات النفط والغاز والفحم، خلال المئة يوم الأولي من الحرب، وذلك بحسب البيانات التي حللها مركز أبحاث الطاقة والهواء وهي منظمة مقرها في فنلندا، نقلا عن قناة "العربية".


وأوضح التقرير، أنّ نحو ثلثي هذه المكاسب، جاءت من النفط، فيما كان معظم الباقي من الغاز الطبيعي.
وحسب التقرير، شكل الاتحاد الأوروبي 61% من صادرات الطاقة الروسية، أي ما يقارب 57 مليار يورو، خلال الأيام المئة الأولى من الغزو الروسي لأوكرانيا.
وبدوره، قال المحلل الذي قاد أبحاث المركز، لوري ميليفيرتا : "معدل الإيرادات الحالي غير مسبوق، لأن الأسعار غير مسبوقة، وحجم الصادرات يقترب من أعلى مستوياتها المسجلة".

يذكر أنّ صادرات الوقود تمثل عاملاً تمكينيًا رئيسيًا للتعزيز العسكري الروسي. حيث شكلت في عام 2021، عائدات النفط والغاز وحدها 45% من الميزانية الفيدرالية لروسيا.
 

عاجل