رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الأوقاف: مصر ذات تاريخ عريق في تكريم المرأة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن العلاقة بين الرجل والمرأة ليست علاقة صراع ولا يجب أن تكون، وذلك من منطلق قول المولى عز وجل: "وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً"، كما أن العلاقة بين الرجل والمرأة ينبغي أن تدور بين الحق والواجب امتثالا لقول الله تعالى: "وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ"، فالعلاقات بين الرجل والمرأة تكاملية.
 

وشدد وزير الأوقاف في كلمته اليوم الاثنين، بافتتاح ندوة تثقيفية بعنوان: "المرأة بين التمكين والحماية"، أن مصر ذات تاريخ عريق في تكريم المرأة.
 

ولفت الدكتور محمد مختار جمعة إلى أن الإسلام كرم المرأة أمًا، وأختًا، وبنتًا، وزوجة، ومشاركة في الحياة وبناء الأوطان، فأوصى بها في كل الأحوال، فالأم محل الإكرام والتقدير، وعندما جاء رجل يسأل النبي (صلى الله عليه وسلم) مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي ؟ قَالَ: «أُمُّكَ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ: «أُمُّكَ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ: «أُمُّكَ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ: «أَبُوكَ» "، ويقول (صلى الله عليه وسلم ): "مَنْ كَانَتْ لَهُ أُنْثَى فَلَمْ يَئِدْهَا وَلَمْ يُهِنْهَا وَلَمْ يُؤْثِرْ وَلَدَهُ عَلَيْهَا أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ"، ويقول(صلى الله عليه وسلم): "اللَّهُمَّ إِنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعِيفَيْنِ: الْمَرْأَةِ وَالْيَتِيمِ"، ويقول الحق سبحانه في كتابه العزيز: "وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ".
 

وأوضح وزير الأوقاف أن الإسلام حفظ للمرأة كرامتها، وعرف التاريخ الإسلامي لها مكانتها وقدرها، ولم يكن دورها أبدًا هامشيًا، فقد أسهمت المرأة في بناء الحضارة الإسلامية إسهامًا كبيرًا من خلال أدوارها المختلفة، فكان لها دورها في بناء المجتمع بكل جوانبه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعلمية، ومصر ذات تاريخ عريق في تكريم المرأة، فهي حاضنة الأجيال ومنشئة الأبطال، وهي التي تحافظ على الأسرة وتحميها من الفرقة والشتات، وهي العنصر الأساسي لبنائها وتشكيلها، تربي وتعلم، وتلقّن المبادئ لطفلها الذي يكبر ويتطور في سائر الأيام.
 

وأشار وزير الأوقاف إلى أن وزارة الأوقاف تولي المرأة تقديرًا كبيرًا واعظة وقيادية بالوزارة، حيث تم الدفع بأكثر من (14) قيادة نسائية في الهيكل التنظيمي بالأوقاف، كما أصدرت وزارة الأوقاف ضمن سلسلة "رؤية" للفكر المستنير كتابين هامين الأول بعنوان: "نساء على عرش مصر"، والثاني بعنوان: "المرأة ودورها في الدولة الوطنية"، كما لفت إلى الدور البارز الذي تؤديه واعظات الأوقاف بالمساجد بصفة عامة ومن خلال البرنامج الصيفي للأطفال بصفة خاصة.
 

وجرت أعمال الندوة بحضور الدكتورة شيماء نعيم مدير عام التخطيط بالمجلس القومي للمرأة ومتخصص في عرض الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة، والدكتورة هالة يسري أستاذ علم الاجتماع ورئيس لجنة المرأة الريفية، والدكتورة أنهار حجازي أستاذ الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة، والدكتورة رقية حسين شلبي أستاذ البيولوجية الجزئية والعميد السابق لكلية التربية بنات جامعة عين شمس، والكاتبة الصحفية سمر الدسوقي رئيس تحرير مجلة حواء، والدكتورة منى عبد الله عضو مجلس النواب بمحافظة بني سويف، والدكتورة آمال نمر أستاذ الصحة والتغذية، والدكتورة أحلام مرسي السنطاوي مدرس الاقتصاد بكلية التجارة جامعة المنوفية، والمهندسة رشا سمير عضو المجلس القومي للمرأة، والدكتورة نشوى الحوفي، وعدد من القيادات والكوادر النسائية بوزارة الأوقاف والمجلس القومي للمرأة.

عاجل