رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بايدن يزور السعودية وإسرائيل الشهر المقبل

نشر
جو بايدن
جو بايدن

قال مصدر مطلع، الأحد، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتوجه إلى السعودية وإسرائيل الشهر المقبل، وإن البيت الأبيض يعتزم الإعلان عن الزيارة هذا الأسبوع -بحسب ما نشرته الشرق بلومبرج نقلا عن رويترز-.

وذكر المصدر أن زيارة بايدن للسعودية قد تشمل لقاء مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وفقا لما أوردته وكالة "رويترز".

بحسب المصدر فإن الزيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات مع السعودية، في وقت يحاول فيه بايدن إيجاد سبل لخفض أسعار البنزين في الولايات المتحدة.

وفي 4 يونيو الجاري، ذكرت شبكة "إن بي سي" الأمريكية أنَّ الرئيس جو بايدن سيؤجل زيارة للسعودية وإسرائيل كان قد خُطط لها خلال الشهر الجاري حتى الشهر المقبل.

وقالت الشبكة نقلاً عن مسؤولين لم تحددهم، إنَّ بايدن سيشرع في رحلة "أوسع نطاقاً" في الشرق الأوسط خلال يوليو.

تأتي تلك الأنباء، بعد أقل من يومين، من إعلان الرئيس الأمريكي أنه لم "يتخذ بعد قراراً" بشأن زيارته للمملكة العربية السعودية، لكنه قال للصحفيين في نهاية زيارة إلى ولاية كاليفورنيا، أمس الأول السبت، إن أي زيارة إلى المملكة العربية السعودية ستكون من أجل "اجتماع واسع" يتناول قضايا الأمن الإقليمي.

يتعرض الرئيس إلى ضغوط من غزو روسيا لأوكرانيا وارتفاع مستوى التضخم، الذي يتجلى في زيادة أسعار البنزين بالولايات المتحدة إلى أرقام قياسية، تدفعه إلى تغيير وجهته وتشجيع زيادة إمدادات الطاقة. والمملكة العربية السعودية هي أكبر مصدر للبترول الخام في العالم.

وارتفع متوسط ​​سعر البنزين في أميركا فوق 5 دولارات للغالون للمرة الأولى على الإطلاق، إذ قفز الطلب إلى أعلى مستوى حتى الآن منذ بداية 2022، خلال أسبوع واحد فقط من ذروة موسم القيادة.

عاجل