رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«حياة كريمة».. انتصار جديد لذوي القدرات الخاصة على طريق دمجهم في المجتمع

نشر
الرئيس السيسي وذوي
الرئيس السيسي وذوي القدرات الخاصة

انتصارات عددية حققتها مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتطوير الريف "حياة كريمة" لذوي القدرات الخاصة، بهدف دمجهم في المجتمع، حتى يمارسوا دورهم في الطريق نحو تحقيق التنمية الشاملة التي تستهدف الدولة الوصول إليها "رؤية مصر 2030"، والاستفادة من إبداعاتهم ومهاراتهم بشكل يتكامل مع شركائهم في المجتمع.

ويرتكز المحور الأول من مبادرة "حياة كريمة" على بناء الإنسان، وتعزيز قدراته على التفكير والابتكار والعمل والإنتاج، وإبراز سماته الشخصية التي تتوافق ومعايير وأسس وتقاليد المجتمع، وأهدافه في التقدم والتحديث، ويشمل ذلك ذوي القدرات الخاصة بتنمية مهاراتهم المختلفة وتوفير احتياجاتهم الأساسية للاندماج في المجتمع وممارسة دورهم، ودفعهم نحو التغلب على إعاقاتهم من خلال توفير الأطراف الصناعية على سبيل المثال.

انتصار جديد لذوي القدرات الخاصة

يقول الدكتور علاء الناظر، خبير التنمية المحلية، في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"، إن مبادرة حياة كريمة، متعددة في أركانِها، ومتكاملة في ملامِحِها، ولها بُعد إنساني لتكريم الإنسان المصري وحفظ كرامته وحقه في العيش الكريم، وتهدف إلى تحسين الظروف المعيشة والحياة اليومية، وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الأكثر احتياجًا في الريف والقرى والمناطق العشوائية في الحضر.

وفيما يتصل بذوي القدرات الخاصة، أوضح الناظر أن مبادرة حياة كريمة وضعت ضمن أولوياتها مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، سواء في مجال التعليم أو الصحة أو العمل أو المعاش، من خلال خطوات فاعلة وسريعة النتائج.

وذكر، في هذا الشأن، أنه تم إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص الذين أجروا بالفعل الكشف الطبي الوظيفي المميكن، الذي يُثبت الإعاقة ويحدد نوعها ودرجتها، لتقديم خدمات خاصة لهم كفلها الدستور، وتوفير مراكز للتدريب والتأهيل الشامل والأجهزة التعويضية والدراجات البخارية المجهزة، لافتًا إلى إنشاء خط ساخن لتلقي التظلمات والشكاوى الخاصة بذوي الهمم، وإطلاق مشروع ممر النور بهدف تفعيل نظام متكامل لفحص وتقييم وتأهيل الأطفال من ذوي الاحتياجات البصرية، والاهتمام بالنماذج الموهوبة بالفطرة من ذوي الهمم، ومنحهم الحقوق التي تكفل لهم تكافؤ الفرص ودمجهم في المجتمع.

وأضاف أن مبادرة "حياة كريمة" أجرت الكشف المبكر على الأطفال أقل من 5 سنوات، لإجراء الفحوصات الشاملة للقرى المستهدفة في المرحلة الأولى من المبادرة، بالإضافة إلى تنفيذ تدخلات مبكرة في جوانب متعلقة بالتخاطب والجهاز العصبي والحركي للأطفال، مشددًا على أن هذه الخطوة ستساهم في حصر جميع الأشخاص ذوي الإعاقة، وستكون نواة لقاعدة بيانات لذوي الهمم، بالإضافة إلى خدمات التأهيل الشامل لهم

واختتم تصريحاته، بأن الدولة تعمل، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي على تذليل كل العقبات التي تواجه تنفيذ المشروع القومي حياة كريمة، وتحقيق التنمية المستدامة والتطوير في كل المجالات والقطاعات، والوصول الى الجمهورية الجديدة في عام 2030.

مشروعات من المخطط تنفيذها

وتعمل مبادرة حياة كريمة، حاليًا، على إنشاء وحدات للاكتشاف المبكر للإعاقة في كل القرى المستهدفة بالمبادرة، بهدف حصر جميع الأشخاص ذوي الإعاقة، لتكون نواة لقاعدة بيانات لذوي الهمم.

ومن المخطط إنشاء 20 مركز خدمة جديد لذوي الاحتياجات الخاصة، بالشراكة مع وزارة الصحة والسكان، لتقديم مختلف الخدمات المطلوبة لهم، وتطوير 64 وحدة تضامن خلال المرحلة الأولى من المبادرة.

عاجل