رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مكافحة الآفات»: تغير درجات الحرارة آخر 5 سنوات أثر على سلوك العقارب والثعابين

نشر
أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الضارة  إنه مع الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة  فإن العقارب تكون موجودة داخل جحورها  في بيئات صحراوية أو تحت الأحجار والنباتات أما الثعابين  فتتواجد في بيئات زراعية.

 وأوضح رزق -خلال مداخلة عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON"-: أنه في ظل ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع درجة حرارة الأرض وما يتعبها من ظواهر مناخية مختلفة  باتت متطرفة في أخر خمس سنوات والتي أثرت  على سلوك وبيئات الكائنات الحية وخصائصها البيولوجية".


وتابع : "الفترة الحالية  تكون فترة تزاوج العقارب والثعابين فضلاً أن الأخيرة تشهد الآن فترة تغيير جلدها بما يؤثر على حالتها المزاجية ويجعلها أكثر عصبية  يجعلها  تغادر جحورها مع ارتفاع درجات الحرارة وتأثيرها على الجحور حيث تخرج للبحث عن أماكن أكثر ضلاً وأكثر انخفاضاً    في درجات الحرارة".
ورداً على سؤال الحديدي هل هذه الثعابين سامة؟  يجيب رزق قائلاً: من حسن الحظ أن معظم أنواع الثعابين السامة لا تكون موجودة في البيئات الزراعية وتكون موجودة في  البيئات الصحراوية باستثناء نوع واحد فقط وينطبق ذاته على العقارب حيث أن العقارب بها  2000 نوع حول العالم منها 30 نوعاً فقط السامين وموجود منهم في مصر ثمانية أنواع".

عاجل