رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة تقدم نصائح للوقاية من الإصابة بالإجهاد الحراري

نشر
مستقبل وطن نيوز

قدمت وزارة الصحة والسكان عدة نصائح للوقاية من الإصابة بالإجهاد الحراري، تزامنا مع ارتفاع درجات حرارة الطقس.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة لفترة طويلة تعرض الإنسان لزيادة احتمالات الإصابة بضربات الشمس، والإجهاد الحراري.

ونصح عبد الغفار بالإكثار من شرب الماء أو السوائل بكمية كافية، وتجنب التواجد في أماكن سيئة التهوية، وارتداء الملابس القطنية الفضفاضة ذات الألوان الفاتحة لتجنب الإصابة بالإجهاد الحراري، كما يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة عدم التعرض للشمس الشديدة لأنهم أكثر الناس تعرضاً للإصابة بضربات الشمس.

كما نصح بالاستحمام يومياً بماء فاتر، وتجنب المشي في الشمس لمسافات طويلة، واستعمال المظلة الشمسية أو القبعات الواقية لمنع التعرض المباشر للشمس، وإذا كان الشخص يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة بسبب مرض معين فيجب عليه الامتناع عن التعرض للشمس، كما يجب حماية الأطفال من اللعب في فترات تعامد الشمس لأنهم أقل مقاومة من البالغين، مع شرب الماء بكثرة، والإقلال من تناول الشاي والقهوة لدورهما في إدرار البول، مما يتسبب في فقد الأملاح الهامة بالجسم، ويؤدي إلى الدوار والجفاف.

وأضاف عبدالغفار أن ضربات الشمس تعد من الطوارئ الطبية، لذا يجب على الإنسان عند الشعور بالتعب، الراحة في مكان جيد التهوية والظل، أو تعريض الجسم للمراوح أو المكيفات، مشيراً إلى أن الانخفاض العاجل في درجة حرارة الجسم الأساسية هو الأساس في علاج المصاب، حيث إن مدة ارتفاع درجة حرارة الجسم هي المحدد الأولي لعلاج المصاب.

ولفت إلى أن الرضع، وصغار الأطفال، وكبار السن- فوق الـ65 عاما- والمرضى المعرضون للتشنجات العصبية، والذين يعانون من أمراض مزمنة، خاصة أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم، هم الأكثر عرضة لمخاطر الإجهاد الحراري، لذا يجب عليهم التزام المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة.

وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنه يسود اليوم السبت طقس شديد الحرارة على كافة الأنحاء حيث من المتوقع أن تتجاوز الحرارة حاجز 40 درجة على معظم المناطق الداخلية، وتصل الحرارة على القاهرة إلى 43 درجة وعلى شمال الصعيد 43 درجة وعلى جنوب الصعيد 45 درجة.

وأكدت الهيئة أنه رغم ارتفاع الحرارة اليوم إلا أنها تنخفض بشكل سريع غدا الأحد، حيث تسجل القاهرة 35 درجة والسواحل الشمالية 27 درجة، بينما تظل المناطق الجنوبية شديدة الحرارة وتتراوح بين 40 حتى 45 درجة، وبذلك يكون الانخفاض بين 7 إلى 8 درجات.

عاجل