رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بسبب عوامل عديدة.. درجة الحرارة قد تصل غدًا إلى 47 في القاهرة

نشر
طقس شديد الحرارة
طقس شديد الحرارة - أرشيفية

كشفت الدكتورة إيمان شاكر، مديرة مركز الاستشعار عن بعد في هيئة الأرصاد الجوية، أسباب زيادة درجات الحرارة المحسوسة، خصوصًا خلال ساعات النهار، عن تلك المعلنة بشكل رسمي.

وأوضحت شاكر، في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"، أن درجات الحرارة ترتفع بمعدل يتراوح من 3 إلى 4 درجات عن تلك المعلنة بسبب عدة عوامل، منها أشعة الشمس والتعرض المباشر لها خصوصًا وقت الظهيرة، التي تشهد تعامد الأشعة، وسرعة الرياح، وارتفع درجة الرطوبة، واختلاف المنطقة وطبيعة التربة، لافتة إلى أن درجة الحرارة في الصحراء تختلف عن المناطق السكنية أو المزروعة.

وأضافت، أن درجة الحرارة العظمى المتوقعة، غدًا السبت، على القاهرة تصل إلى 43 درجة مئوية، مشيرة إلى أن درجة الحرارة المحسوسة خلال ساعات النهار قد تصل إلى 46 إلى 47 درجة نتيجة العوامل الجوية والجغرافية التي سبق ذكرها.

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه يشعر العديد من الأشخاص بوجود اختلاف بين درجة الحرارة المقاسة المعلنة وبين الحرارة المحسوسة فعليًا بسبب أن درجة الحرارة المعلنة تعكس درجة حرارة الهواء الساكن في الظل على ارتفاع  مترين عن سطح الأرض.

وذكرت الأرصاد، أنه هناك شروط موحدة على مستوى العالم وضعتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية عند قياس درجة الحرارة، وهي: 

1- وجود جهاز الترمومتر في صندوق خشبي ينفذ من خلاله الهواء.

2- عدم تأثر الترمومتر بالهواء.

3- لا يجب أن تصل إلى الترمومتر أشعة الشمس، ولا يتأثر بحرارة سطح الأرض، أي يقيس درجة حرارة الهواء في الظل، ولا يقيس درجة الحرارة التي يحس بها جلد الإنسان.

الدكتورة إيمان شاكر

وتابعت: "من ثم نجد أن المقاييس المتنقلة المحمولة والمكشوفة للهواء وداخل السيارات تسجل حرارة الهواء في حيّز هوائي غير ملائم للقياس، ويتأثر بعوامل أخرى، لذلك نجد درجة الحرارة المسجلة في الأجهزة المتنقلة تختلف عن التسجيل الرسمي.

وأضافت الأرصاد، أن الاختلاف بين درجة الحرارة المعلنة والمحسوسة يظهر جليًا، خلال الفترة المقبلة، نظرًا لزيادة نسبة الرطوبة الناتجة عن امتداد منخفض الهند الموسمي، وظهور تأثيره عندما يبدأ رسميًا فصل الصيف.

ذروة ارتفاع درجات الحرارة

كانت الأرصاد قد ذكرت أن غدًا يُمثل ذروة ارتفاع درجات الحرارة على كل الأنحاء، ليسود طقس شديد الحرارة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية والسواحل الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، وحار على السواحل الغربية، ومعتدل الحرارة ليلًا على كل الأنحاء.

وفيما يخص الظواهر الجوية المتوقع حدوثها، غدًا، على أغلب أنحاء البلاد، فمن المتوقع نشاط رياح أحيانًا خلال ساعات المساء، قد تكون مثيرة للرمال والأتربة على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.

بالنسبة لحالة البحر المتوسط فستكون معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين وربع، والرياح السطحية جنوبية شرقية إلى شمالية غربية.

أما البحر الأحمر فستكون حالته من معتدلة إلى مضطربة، وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين ونصف، والرياح السطحية شمالية غربية.

بيان درجات الحرارة غدًا

عاجل