رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مبادرة حياة كريمة ترجمة واقعية لاهتمام الدولة ببناء الإنسان والتنمية الشاملة| إحصائيات

نشر
حياة كريمة
حياة كريمة

يُمثل المشروع القومي لتطوير الريف المصري “مبادرة حياة كريمة” ترجمة واقعية لجهود بناء الإنسان والتنمية الشاملة في سبيل استكمال قواعد الجمهورية الجديدة، التي تعتبر المواطن المصري أساسها الصلب، وجهود التنمية محور بنائها الأساسي، لتحقيق استراتيجية النهضة الشاملة “رؤية مصر 2030”، التي تستهدف تغيير وجه الحياة في جميع ربوع الدولة ومجالاتها وأنشطتها المختلفة.

ومنذ اليوم الأول من إطلاق مبادرة “حياة كريمة” وضعت على رأس مستهدفاتها بناء الإنسان المصري على جميع المستويات، بداية من توفير مسكن كريم وملائم له تتوفر فيه مقاومات الحياة الأساسية من كهرباء ومياه نظيفة وصرف صحي وغاز طبيعي، حتى توفير الخدمات الصحية والتعليمية والثقافية، وتنشئة جيل جديد من الشباب يدرك التحديات التي تواجه وطنه، ويؤمن بأهمية العلم والعمل في الحفاظ على مقدرات ومكتسبات الدولة.

حياة كريمة: بناء الإنسان والتنمية

يقول الدكتور ولاء جاد الكريم، مدير الإدارة المركزية لمبادرة حياة كريمة في وزارة التنمية المحلية، في تصريحات إلى “مستقبل وطن نيوز”، إن مبادرة حياة كريمة تساهم في دعم حقوق الإنسان في الريف المصري، الذي عانى طوال تاريخه من سوء الخدمات وتدني مستوى المعيشة وارتفاع نسبة الفقر، لذلك مشاركته في الاستحقاقات السياسية كانت مرهونة بتقديم الخدمات الأساسية.

وأوضح جاد الكريم، أن مبادرة “حياة كريمة” بالخدمات التي تقدمها في تحسين جودة الحياة في الريف تُمثل تدخل واضح وفعال من الدولة لتغيير طبيعة مشاركة المواطن في الريف في الاستحقاقات السياسية، وبذلك أصبح من يمثل الريف يعتمد كليًا على برنامجه الانتخابي وأدائه التشريعي والسياسي، وتوفير ما يحتاجه المواطن الريفي من خدمات ومقومات تساعده على ممارسة حياته اليومية، وبذلك ارتفع الوعي السياسي للمواطن البسيط في القرى.

وعلى مستوى التنمية وتكاملها مع بناء الإنسان، ذكر مسؤول "حياة كريمة" أنه تم إنفاق 250 مليار جنيه خلال المرحلة الأولى من المبادرة لتوفير فرص عمل للعمالة غير المنتظمة، لافتًا إلى أن الدولة تضع على رأس أولوياتها الاهتمام بالشباب بتوفير فرص عمل له وحياة كريمة يمكن من خلالها ممارسة العمل المنوط به كي يصبح عنصرًا منتجًا ومؤثرًا بالإيجاب في المجتمع.

وأوضح، أنه على مستوى توفير فرص العمل بشكل دائم، تتكامل مبادرة حياة كريمة مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وصندوق التنمية المحلية لتوفير فرص عمل متنوعة للشباب في جميع المحافظات في مختلف المهن والحرف.

محاور عمل مبادرة حياة كريمة

وتعمل مبادرة حياة كريمة من خلال محاور عديدة في سبيل تحقيق أهدافها في بناء صحيح وسليم للمواطن المصري وتحقيق معدلات التنمية المستهدفة في مختلف المجالات الزراعية والصناعية والثقافية والإنشائية.

ويأتي على رأس أولويات مبادرة حياة كريمة توفير سكن ملائم من خلال رفع كفاءة المنازل، وبناء أسقف، وبناء مجمعات سكنية في القري الأكثر احتياجًا، ومد وصلات مياه وصرف صحي وغاز وكهرباء داخل المنازل، وإنشاء مشروعات متناهية الصغر وتفعيل دور التعاونيات الإنتاجية في القرى.

وفيما يتعلق بالخدمات الطبية والتعليمية، تستهدف مبادرة "حياة كريمة" بناء مستشفيات ووحدات صحية، وتجهيزها من معدات وتشغيلها بالكوادر الطبية، وبناء ورفع كفاءة المدارس والحضانات وتجهيزها وتوفير الكوادر التعليمية، وإنشاء فصول محو الأمية.

كما تعمل مبادرة حياة كريمة على التمكين الاقتصادي من خلال تدريب وتشغيل الشباب في المشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر، وإنشاء مجمعات صناعية وحرفية، وتوفير فرص عمل.

ووضعت مبادرة “حياة كريمة” من ضمن محاورها التدخلات الاجتماعية والتنمية الإنسانية، ويتم ذلك بإجراء تدخلات اجتماعية تشمل بناء وتأهيل الإنسان، وتستهدف الأسرة والطفل والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن ومبادرات توعوية.

محاور حياة كريمة لم تتوقف عند هذا الحد، بل امتدت إلى إجراء تدخلات بيئية من خلال جمع مخلفات القمامة مع بحث سبل تدويرها.

إحصائيات حياة كريمة منذ إطلاقها

ومنذ إطلاق المبادرة الرئاسية لتنمية الريفي المصري “حياة كريمة” في يناير من عام 2019 حققت إنجازات عديدة، لاسيما فيما يتصل بالبنية التحتية في القرى وتوابعها الأكثر احتياجًا، بالإضافة إلى توفير الخدمات الطبية والتعليمية الضرورية وإعادة تأهيل المنازل بتوفير خدمات الكهرباء ووصلات المياه النظيفة والصرف الصحي والغاز الطبيعي، تلك الخدمات التي حُرم منها الريف لسنوات طويلة، كما امتد أثرها إلى إنشاء المجمعات الخدمية والشهر العقاري، وتطوير وإنشاء مراكز الشباب والمكتبات، في إطار الاهتمام بالجانب الرياضي والثقافي.

من جانبه صرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوراء، بأنه تم الانتهاء من أكثر من 90% من المشروعات المستهدفة في 8 محافظات ضمن مبادرة حياة كريمة، وأكثر من 70% من المشروعات المستهدفة في 7 محافظات، وأقل من 70% في 5 محافظات.

وبلغ عدد مشروعات المرحلة الأولى من مبادرة "حياة كريمة" نحو 30 ألف مشروع، لتطوير 1477 قرية، وتم الانتهاء من نسبة كبيرة من هذه المشروعات.

المجمعات الخدمية

ونجحت مبادرة حياة كريمة في تنفيذ نحو 61 مجمعًا خدميًا، وجار تنفيذ 115 مجمعًا لخدمة المواطنين، يضم كل مجمع (مقر الوحدة المحلية القروية والمجلس المحلي - مكتب التموين - الشهر العقاري - السجل المدني - مكتب بريد - وحدة تضامن اجتماعي - مركز تكنولوجي مصغر).

الكهرباء

وتمكنت مبادرة حياة كريمة من تنفيذ مشروعات في قطاع الكهرباء في القرى الأكثر احتياجًا بتكلفة تقديرية 24.235 مليار جنيه، تضمنت (مباني الموزعات - قواعد أكشاك - محولات - أعمدة الجهد المتوسط والمنخفض).

وجارٍ صيانة ورفع كفاءة أكشاك المحولات وأعمدة الجهد المتوسط والمنخفض.

الطرق والكباري

وفي مبادرة "حياة كريمة"، تم إحلال وتجديد ورفع كفاءة وتوسعة للكباري القائمة، وإنشاء كباري جديدة على المجاري المائي بالقرى والمدن، وشملت كباري سيارات لا يقل عرضها عن 8 أمتار، بالإضافة إلى مترين كممر للمشاة على جانبي الكوبري.

كما تم إنشاء 76 كوبري مشاة لا يقل عرضها عن 2.5 متر، وجار إنشاء 239 كوبري مشاة.

وبلغ عدد مشروعات الطرق، في "حياة كريمة" 1385 طريق، بأطوال 5580 كم، تتضمن 4171 كم رصف، و1409 كم تثبيت طرق، بتكلفة تقديرية 9.1 مليار جنيه.

الخدمات الصحية

نجحت مبادرة حياة كريمة، على مستوى المشروعات الطبية، في إنشاء 495 وحدة صحية ومركزًا طبيًا، و4 مستشفيات مركزية في مراكز مغاغة وأبوقرقاص في محافظة المنيا ومطوبس بمحافظة كفر الشيخ وشبين القناطر في القليوبية، و186 نقطة إسعاف بعدة قرى.

وتعمل “حياة كريمة” على تنفيذ 235 مشروعًا في المجال الصحي في القرى والمراكز والمناطق الأكثر احتياجًا، عبارة عن 86 وحدة صحية رفع كفاءة خفيف و142 وحدة صحية إنشاء جديد و7 وحدات صحية تطوير شامل.

كما يتم تنفيذ 39 مشروع رفع كفاءة خفيف، وجار العمل في 120 نقطة إسعاف، منها 85 نقطة إسعاف إنشاء جديد و35 نقطة إسعاف تطوير.

الصرف الصحي

ونجحت مبادرة حياة كريمة في تنفيذ مشروعات الصرف الصحي المتكامل في 268 قرية، وجار تنفيذ مشروعات للصرف الصحي في 706 قرى من إجمالي 974 قرية.

المشروعات الزراعية

تستهدف مبادرة حياة كريمة تنفيذ 160 مجمعًا زراعيًا، تم الانتهاء من 13 مجمعا، وجار التجهيز لتنفيذ مجمعين زراعيين في مركز شبين القناطر، وتوفير الأراضي المطلوبة لـ3 مجمعات أخرى.

الإسكان الاجتماعي

وامتد تأثير مبادرة "حياة كريمة" إلى العمل على تنفيذ 160 عمارة سكنية، بينما جار العمل في 216 منزل بقرية الزرابي في مركز أبو تيج بمحافظة أسيوط وقرية غرب أسوان مركز أسوان.

عاجل