رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا تعتزم تقديم 25 مليون دولار لدعم اللاجئين

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت الولايات المتحدة أنها تعتزم تقديم 25 مليون دولار لبرنامج العالمي لتسهيلات التمويل المُيسَّر لإعطاء الأولوية لدعم بلدان أمريكا اللاتينية، مثل إكوادور وكوستاريكا إذا أصبحتا مؤهلتان للدعم. 

وذكر بيان للخارجية الأمريكية على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة أن التمويل سيدعم البرامج التي تفيد اللاجئين وطالبي اللجوء مثل عمليات التسجيل وتوسيع مجال الخدمات الاجتماعية وبرامج الاندماج وسيفيد المجتمعات المضيفة التي فتحت أبوابها بسخاء لأكثر الفئات ضعفاً. 

ويُعد توسيع نطاق الدعم للبلدان المتوسطة الدخل التي تستضيف أعدادًا كبيرة من اللاجئين وطالبي اللجوء أمرًا بالغ الأهمية لإدماج هؤلاء اللاجئين وتوفير الوصول إلى الخدمات الاجتماعية الحيوية، وفقا للبيان. 

جدير بالذكر أن البرنامج العالمي لتسهيلات التمويل المُيسَّر أنشئ في عام 2016 بدعم قوي من الولايات المتحدة ويوفر البرنامج دعمًا إنمائيًا طويل الأجل على أساس ميسر للبلدان المتوسطة الدخل في جميع أنحاء العالم المتأثرة بأزمات اللاجئين. ويعد البرنامج صندوق وسيط مالي مقره البنك الدولي ويعمل على دعم البرامج الدولية التي تستهدف اللاجئين وطالبي اللجوء والمجتمعات المضيفة التي يقيمون فيها. 

ويعمل البرنامج في شراكة مع مجموعة البنك الدولي وبنك التنمية للبلدان الأمريكية والأمم المتحدة والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الإسلامي للتنمية لمساعدة البلدان في سد الفجوة الإنسانية التنموية بينما يقومون بإدارة الاحتياجات طويلة الأجل للاجئين والمجتمعات المضيفة. 

ويدعم البرنامج حاليًا برامج في كولومبيا والإكوادور والأردن ولبنان ومولدوفا، وبالإضافة إلى الولايات المتحدة، استفاد البرنامج من الدعم المالي من كندا والدنمارك والمفوضية الأوروبية وألمانيا واليابان والنرويج وهولندا والسويد والمملكة المتحدة. 

وحتى الآن، ساهمت الولايات المتحدة بما يقرب من 100 مليون دولار للبرنامج وسيعزز هذا الدعم الإضافي البالغ 25 مليون دولار من الإقراض من البنك الدولي وبنك التنمية للبلدان الأمريكية لتسهيل وصول اللاجئين وطالبي اللجوء إلى السكن والخدمات الاجتماعية وفرص العمل مع دعم التنمية في المجتمعات المضيفة التي تسهل الاندماج.

عاجل