رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بيل جيتس يحذر من الوباء المقبل ويدعو لإنشاء فريق الـ 3 آلاف خبير

نشر
بيل جيتس
بيل جيتس

حذّر الملياردير الأمريكي، بيل جيتس، من أن الوباء المقبل الذي سيشهده العالم قد ينتج عنه معدل ‏وفيات أعلى بكثير؛ في حال تفوق على وفيات كورونا؛ الأمر الذي قد "يقضي على المجتمع".‏

وخلال حديثه في قمة مجلة "تايم" الأمريكية، بعنوان "تايم 100"، أشار إلى أن "فرصة حدوث جائحة أخرى في الـ20 عامًا المقبلة، سواء كانت طبيعية أم متعمدة، على ما أعتقد، تزيد عن 50 في المئة".

واعتبر مؤسس شركة مايكروسوفت، في حديثه، الثلاثاء الماضي، أن فيروس كورونا منح البشرية فرصة للاستعداد للأوبئة المستقبلية؛ خاصة تلك التي يمكن أن تزعزع استقرار المجتمع.

ودعا العالم إلى إنشاء فريق عالمي من حوالي 3000 خبير في الأمراض المعدية؛ لمساعدة الدول على تحسين استجاباتها الوبائية، وتزويد العلماء المحليين بوسائل الإبلاغ عن حالات تفشي المرض.

وأطلق بيل غيتس على الفريق العالمي فريق "الاستجابة العالمية للأوبئة والتعبئة"، الذي ستديره منظمة الصحة العالمية، مؤكدًا أن من بين مسؤولياته إجراء تدريبات على تفشي المرض للدول لاختبار مدى استعدادها.

وقدّر جيتس أن كل هذا سيكلف حوالي مليار دولار سنويًا، واصفًا هذه التكلفة بأنها صغيرة بالمقارنة مع الحصيلة التي قد تتسبب بها جائحة مثل كورونا في العالم.

عاجل