رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أكاديمية البحث العلمي تطلق نداءً لإيجاد حلول علمية تطبيقية لقطاع الألبان

نشر
مستقبل وطن نيوز

أطلقت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، اليوم الخميس، نداءً لتلقي مقترحات من القطاع الأكاديمي لإيجاد حلول علمية تطبيقية وتكنولوجية مبتكرة لقطاع الألبان بتمويل ومتابعة من الأكاديمية؛ لمعاونة هذا القطاع الحيوي وتمكينها من المنافسة في الأسواق العالمية. 

صرح بذلك الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، خلال افتتاحه ورشة عمل تحت عنوان "أهم التحديات التي تواجه قطاع الألبان ومناقشة الحلول بغرض ربط البحث العلمي بالصناعة" بمحافظة دمياط، يرافقه الدكتور السيد دعدور رئيس جامعة دمياط، والمهندس محمد عبد الكريم، مدير مركز تحديث الصناعة، والمهندس عبد المنعم محمد قتيلو، رئيس مجلس إدارة شركة حلايب قتيلو للألبان والعصائر. 

وقال صقر إن الورشة تأتي ضمن تعاون ثلاثي مشترك بين الأكاديمية، ومركز تحديث الصناعة التابع لوزارة التجارة والصناعة، وشعبة الألبان بالغرفة التجارية بمحافظة دمياط؛ لتحقيق التنمية المستدامة في قطاع الصناعات الغذائية المصري، وتحديدًا قطاع الألبان.

وأضاف أن هذا التعاون الثلاثي الأطراف بين الأكاديمية ومركز تحديث الصناعة وشعبة الألبان بمثابة تلاقي وتوحيد القوى بين جهات الدولة في ربط البحث العلمي بالصناعة وتوجيه البحوث لحل مشكلات وتحديات الصناعة الوطنية وزيادة قدرتها التنافسية وتعظيم الاستفادة من البحوث في خدمة المجتمع.

وأشار إلى أن المجالس النوعية بأكاديمية البحث العلمي بالتعاون مع شعبة الألبان بغرفة الصناعات الغذائية كانت قد رصدت العديد من التحديات والمشكلات التقنية والتكنولوجية التي تواجه هذا القطاع وتؤثر في التصدير؛ منها استخدام المواد الحافظة، وغش الألبان، وعدم توافر المنفحة والبوادئ عالية الجودة والابتكار في الانتاج والإرشاد العلمي لمعامل إنتاج الجبن الصغيرة ومتناهية الصغر والمنتشرة في كل ربوع الجمهورية. 

ولفت رئيس الأكاديمية إلى التعاون مع جامعة دمياط وصناع الجبن في المحافظة ومركز تحديث الصناعة في إنشاء معمل متطور للبحوث والتطوير وإجراء جميع التحاليل الدقيقة المتعلقة بصناعة الجبن وهو واحد من ثلاث معامل سيتم إنشاؤها على مستوى الجمهورية. 

بدوره، أكد المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، المهندس محمد عبد الكريم، أن الفاعلية تدور حول التحديات التي تواجه قطاع الألبان ومناقشة الحلول لربط البحث العلمي بالصناعة، التي تعد نموذجًا استثنائيًا لكيفية ربط احتياجات وتحديات القطاع الصناعي بمخرجات القطاع الأكاديمي.

وأوضح أن ذلك يتوافق مع أولويات كل من وزارة التجارة والصناعة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إطار "رؤية مصر 2030"، التي تهدف إلى ربط البحث العلمي باحتياجات الدولة والمجتمع من خلال تهيئة بيئة محفزة لتوطين وإنتاج المعرفة، فضلًا عن تفعيل وتطوير نظام وطني متكامل للابتكار يعمل على استغلال تطبيقات البحث العلمي ومخرجاته لمعالجة التحديات التي تواجه القطاع الصناعي المصري. 

وكشف المدير التنفيذي للمركز عن الدور الذي اضطلعت به وزارة التجارة والصناعة، ممثلة في مركز تحديث الصناعة، من خلال إعداد دراسة متكاملة بغرض تشجيع الإنتاج المحلي وإحلال الواردات طبقًا لاحتياجات السوق المحلية من خلال إعداد قائمة بالمنتجات التي يمكن تصنيعها محليًا وشملت عددًا من منتجات قطاع الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي.

عاجل