رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الصناعة الأردني: الشراكة الصناعية مع مصر والإمارات نموذج متقدم للتعاون العربي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يوسف الشمالي، أن "الشراكة الصناعية التكاملية" بين بلاده ومصر والإمارات تهدف إلى تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة، وستشكل نموذجا متقدما للتعاون الاقتصادي العربي.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الخميس، عن الشمالي قوله، خلال زيارته لغرفة صناعة الأردن، إن الشراكة التكاملية تعزز العلاقات الأخوية، وتؤسس لتعاون غير مسبوق بين الدول الشقيقة الثلاث.

وقال إن المبادرة جاءت ثمرة للقاء القمة الذي جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال شهر رمضان المبارك، مشيرا إلى أن الشراكة جاءت أيضا انعكاسا لمتانة العلاقات الثنائية بين الدول الثلاث ومساعي قيادتها الدؤوبة لتعزيز التعاون في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية.

ووضع الشمالي - خلال زيارته - غرفة صناعة الأردن مجلس إدارتها، بصورة تفاصيل الشراكة وخطواتها التنفيذية والإجراءات التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماع الأول لوزراء صناعة البلدان الثلاثة، مؤكدا أن المشروعات التي ستنفذ في إطار المبادرة ستتم من خلال القطاع الخاص الذي يعد شريكا أساسيا لهذه المبادرة غير المسبوقة وتؤسس لتعاون اقتصادي عربي بين مصر والأردن والإمارات والبلدان التي قد تنضم إليه لاحقا.

ووصف تلك الشراكة بأنها فرصة لمواصلة استكشاف فرص الشراكة والاستثمار سعيا لتعميق التنسيق والتعاون والتكامل الاستراتيجي بين الدول الثلاث وبما لا يخالف التشريعات النافذة فيها.

وأضاف أنه "نظرا لأهمية الدور الذي يلعبه القطاع الصناعي في عملية التنمية الاقتصادية جاء هذا التعاون ليكون أساسا للنمو في ضوء الإمكانات التي تمتلكها دولنا في هذا المجال".

وأشار الى الصندوق الاستثماري الخاص بالمبادرة الذي أعلن عنه وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي سلطان أحمد الجابر بالتزامن مع توقيع المبادرة والإعلان عنها في أبو ظبي بقيمة 10 مليارات دولار وستديره شركة "القابضة" الإماراتية.

من جانبها، قالت الأمين العام للوزارة دانا الزعبي، إنه سيتم وضع قائمة بالشركات التي ترغب بالانضمام لمشروعات الشراكة بين الدول الثلاث والتي تنطبق عليها المعايير بحيث تتماشى والأهداف المرجوة من الشراكة، مشيرة إلى أن هذه الشركات ستشارك في ورشة العمل التي ستعقد في إحدى الدول الثلاث، على الأغلب في القاهرة، لتشبيكها مع الشركات المصرية والإماراتية في شهر يوليو المقبل.

عاجل