رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مركز حفريات المنصورة: عمر ديناصور «هابيل» القاتل يرجع إلى 98 مليون سنة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور هشام سلام، مؤسس مركز الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة ورئيس الفريق المصري والأستاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن عمر ديناصور هابيل القاتل يرجع إلى 98 مليون سنة، لأن الأعمار الجيولوجية يحددها العالم كله.

وأضاف سلام - في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر "، المذاع على القناة الأولى - أن الاكتشافات الخاصة بالمركز تكون متاحة للدارسين في العالم كله، وهناك وجه آخر للفائدة يمكن للدولة تبنيه، مثل تدشين متحف تاريخ طبيعي مثلما حدث في لندن والولايات المتحدة الأمريكية. 

وتابع مؤسس مركز الحفريات الفقارية بجامعة المنصورة، أن متاحف التاريخ الطبيعي والحفريات في العالم تزينها حفريات مصرية، حيث جرى اكتشافها في عام 1884م، والكثير منها سافر مصر ولم يرجع، ومن ضمنها 4 ديناصورات تم اكتشافهم في عام 1912 بواسطة عالم ألماني اصطحابهم إلى بلاده، لكن جرى تدميرها عندما قصفت القوات الجوية البريطانية متحف ميونيخ.

وأشار رئيس الفريق المصري والأستاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، إلى أنّ ديناصور هابيل أول ديناصور آكل للحوم في المنطقة يتم اكتشافه بعد تدمير الحفريات المصرية في ألمانيا، موضحًا: "هذا الاكتشاف يعني أننا انتقلنا من مقعد المتفرجين إلى مقعد كتاب التاريخ الطبيعي بأيدي مصرية، كما أنه يمنحنا فهما وعمقا بأن البشر ليسوا هم فقط من يسكنون الأرض، فقد عاش قبلهم سكان عمالقة فنوا بسبب التغير المناخي".

 

 

عاجل