رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قطار المحاكمات يصطدم اليوم بـ«محمود شعبان والخلايا العنقودية»

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الخميس بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تصدر الدائرة الثانية المنعقدة بمأمورية محاكم طرة، حكمها في إعادة إجراءات محاكمة 23 متهمًا بقضية" أحداث فض اعتصام النهضة"، لاتهامهم بتدبيرهم تجمهرا لتكدير الأمن والسلم العام، وتعريض حياة المواطنين للخطر، ومقاومة رجال الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وقطع الطرق.

وأسندت النيابة إلى المتهمين تهم قيادة جماعات هاجمت السكان قاطني ومرتادي محيط ميدان النهضة، وقاومت رجال السلطة العامة القائمين على إبلاغهم بوجوب تفرق تجمهرهم نفاذا للأمر القضائي الصادر من النيابة العامة بتاريخ 31 يوليو 2013 بتكليف الشرطة باتخاذ اللازم قانونا نحو ضبط الجرائم التي وقعت بمحيط دوائر ميادين ورابعة العدوية والنهضة.

جدير بالذكر أن محكمة جنايات الجيزة، قضت مسبقا، بالسجن المؤبد لـ 23 متهمًا، والمشدد 15 سنة لـ 213 متهمًا، والبراءة لـ 109 آخرين، والسجن 3 سنوات لـ 22 متهمًا، وقضت بانقضاء الدعوى الجنائية لمتهمين لوفاتهما.

الحكم على متهم بقضية الخلايا العنقودية المسلحة

تصدر محكمة جنايات أمن الدولة العليا، اليوم الخميس، حكمها في إعادة محاكمة متهم سبق الحكم عليه غيابيًا بالمؤبد، لاتهامه مع آخرين بالانضمام لإحدى الخلايا العنقودية المسلحة التابعة للجان النوعية.

وسبق أن أحالت النيابة العامة أعضاء "خلية عنقودية مسلحة"، للمحاكمة الجنائية، لاتهامهم بالانضمام وإدارة جماعة مسلحة، وحيازة مفرقعات، وذلك عقب فض اعتصام النهضة، وبتكليفات من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، بتأسيس مجموعات عنقودية، ضمن عناصر "لجان العمليات النوعية"، لتنفيذ عمليات عدائية، ضد الجيش والشرطة والقضاء، لإسقاط مؤسسات الدولة وإضعاف هيبتها.

وقالت النيابة العامة إن المتهمين في غضون عام 2016، بدائرة قسم إمبابة محافظة الجيزة، انضموا لجماعه أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام.

الحكم في اتهام محمود شعبان بالانضمام لجماعة إرهابية

تصدر الدائرة الثانية إرهاب المنعقدة بمجمع محاكم طره، برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم الخميس، حكمها في قضية محاكمة الدكتور محمود شعبان، في اتهامه بالالتحاق بتنظيم "الجيش الحر" الإرهابي.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار معتز خفاجي وعضوية المستشارين محمد عمار ومحمد فريد، وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد.

وجاء في أمر الإحالة في القضية رقم 1730 لسنة 2022 جنايات الزيتون، أنه في غضون الفترة من مارس من عام 2013، حال كونه مصري الجنسية التحق بجماعة إرهابية مقرها خارج البلاد وهي جماعة الجيش الحر بدولة سوريا تتخذ من الإرهاب والتدريب العسكري وسائل لتحقيق أغراضها.

عاجل