رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على نظام تقديم وقبول الطلاب بالجامعات الخاصة

نشر
مستقبل وطن نيوز

وافق المجلس الأعلى للجامعات الخاصة برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، على تطوير آليات نظام تقديم وقبول الطلاب بالجامعات الخاصة وفق عدد من القواعد.

جاءت القواعد كالتالي:

- تقديم الطلاب إلى الكليات التي يرغبون في الالتحاق بها يتم مباشرة من خلال الموقع الإلكتروني لكل جامعة.

- التقديم للجامعات الخاصة لا يسبقه اختبارات قبول، ولكن يمكن إجراء اختبارات قدرات لبعض الكليات النوعية.

- تقوم الجامعات الخاصة بتسجيل الطلاب المتقدمين إليها على النظام المركزي التابع لمركز تقنية الاتصالات والمعلومات بجامعة المنصورة يوميًا.

- يتم قبول كل الطلاب المتقدمين للكليات بالجامعات الخاصة المختلفة طالما كان مجموعهم أعلى من الحد الأدنى وتوجد أماكن شاغرة بالكليات.

وحدد المجلس الأعلى للجامعات الخاصة برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، مواعيد امتحانات تحديد المستوى للطلاب المصريين العائدين من الجامعات الأوكرانية.

وناقش المجلس في اجتماعه له، الأربعاء الماضي، المسار الأكاديمي لطلاب كليات الطب الأوكرانية من المصريين، والجهود التي بذلتها الجهات المعنية من أجل استكمال الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن الحلول لمساعدة الراغبين منهم في التحويل لاستكمال دراستهم في الجامعات المصرية، نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمُر بها أوكرانيا حاليًا، وتنفيذًا للضوابط التي أعلنها مجلس الوزراء بإجراء اختبار مركزي لتحديد المستوى الدراسي الذي يلتحق به الطلاب، في تخصصات (الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة).

واستعرض المجلس تقريرًا حول امتحانات تحديد المستوى للطلاب المصريين العائدين من الجامعات الأوكرانية على مرحلتين (الأولى خلال الفترة من 28 – 30 مارس 2022، والثانية خلال الفترة من 24- 25 مايو 2022) لطلاب الطب والصيدلة بكليتي الطب والصيدلة جامعة القاهرة، وطلاب طب الأسنان والهندسة بكليتي طب الأسنان والهندسة بجامعة عين شمس، مع التأكيد على تقديم التيسيرات التي تمكن هؤلاء الطلاب من استكمال دراستهم وفق المستوى الدراسي الذي تم تحديده من خلال امتحان تحديد المستوى.

عاجل