رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انتعاش للصناعة وضبط للأسعار.. كيف يرى المستوردون والتجار خفض التعريفة الجمركية؟

نشر
الجمارك
الجمارك

توقع مستوردون بأن يسهم قرار خفض التعريفة الجمركية، فى تحفيز الصناعة الوطنية وإحداث توازن لأسعار السلع.

وكان مجلس النواب وافق على قرار رئيس الجمهورية رقم 218 لسنة 2022 بإصدار التعريفة الجمركية.

توضيح المالية

 

وتوضيحا لقرارخفض التعريفة الجمركية  أعلن وزير المالية الدكتور محمد معيط، بينات توضيحيا لقرار تعديل التعريفة الجمركية، موضحا أنه تم خفض فئة "ضريبة الوارد" على أكثر من 150 صنفًا من مستلزمات ومدخلات الإنتاج.

وأضاف أنه تم استحداث بنود فرعية محلية مخفضة من البنود الدولية لحماية الصناعة المصرية في ظل الظروف الاقتصادية العالمية، مثل التي تم إفرادها لأجهزة المعامل التخصصية في مجال زراعة الأنسجة والأورام السرطانية وبحوث اللقاحات والأمصال وحفظ الدم، حيث كانت في بنود تصل ضريبة الوارد عليها إلى 60% وأصبحت 5% فقط،.

وأوضح أنه تم إعفاء أجهزة ومستلزمات الغسيل الكلوي، وخفض ضريبة الوارد على «عصا المشي» الخاصة بالمكفوفين، حيث كانت في بنود تصل ضريبة الوارد عليها إلى 40% وأصبحت 10% فقط، وذلك في إطار حرص الدولة على توفير الرعاية الصحية وتخفيض العبء عن المرضى.

وأشار الوزير، إلى أنه تم تخفيض ضريبة الوارد عن آلات ومعدات جني وحصاد المحاصيل الزراعية مكابس القش والعلف وآلات تصنيف وفرز البيض والفواكه من 5% إلى 2%
 

دعم الصناعة

 


وحول تأثير خفض التعريفة الجمركية، على الصناعة والسلع المستوردة.. قال أحمد عبدالواحد رئيس شعبة الجمارك بالغرفة التجارية، إن قرار التعريفة الجمركية الجديدة التي اصدرتها وزازة المالية وأقرها رئيس الجهورية جيدة للغاية، وداعم كبير للصناعة المصرية.

وأضاف عبدالواحد، أن الإعفاءات الجديدة في التعريفة الجمركية جاءت علي حساب الدولة وذلك لدعم القطاع الصناعي، لافتا إلي أن هذه القرارات تدل علي نظرة الرئيس عبدالفتاح السيسي واهتمامه بتعيق الصناعة الوطنية حتي ولو جاءات علي حساب موارد الدولة، وتدل علي انه جراج اقتصادي كبير .

وأوضح رئيس شعبة الجمارك، أن هذه الاعفاءات ستدفع عجلة الاستثمار للأمام، وستؤدي إلي جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة للقطاع الصناعي والاقتصاد المصري.


خفض الأسعار  


وفى تعليقه على خفض التعريفة الجمركية، قال المهندس متي بشاي، رئيس لجنة التجارة بشعبة المستوردين بالغرف التجارية، إن التعريفة الجمركية الجديدة التي أقرتها وزارة المالية وجاري تطبيقها بداية من اليوم ستعمل علي تخفيض أسعار السلع ، وزيادة الصادرات المصرية، وحافز كبير للاستثمارات سواء المحلية أو الآجنبية.

وأوضح بشاي، أن التعريفة الجديدة تضمنت تخفيض لأسعار مستلزمات الانتاج والسلع الرأسمالية الخاصة بالمصانع، وكذلك تخفيض الجمارك علي الالات والمعدات الزراعية والادوية والمستلزمات الطبية، مما سينكس بالايجاب علي أسعار السلع للمستهلك المصري.


وأضاف بشاي، أن الغرض من تخفيض الجمارك في هذه التوقيت هو تحفيز الصناعة وزيادة الناتج المحلي.


تخفيض الجمارك

 

ثمن الخبير الجمركي خالد سعيد نور الدين عضو مجلس إدارة شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس لجنة سلامة الغذاء بالشعبة، قرار خفض التعريفة الجمركية  الذي الذي وافق عليه مجلس النواب، والصادر بالقرار الجمهوري رقم 218 لسنة 2022، والذي يشمل خفض فئة "ضريبة الوارد" على أكثر من 150 صنفًا من مستلزمات ومدخلات الإنتاج.

وأضاف خالد نورالدين، أن خفض التعريفة الجمركية  يسهم في تحقيق التوازن الضريبي على السلع تامة الصنع، والسلع الوسيطة والمواد الخام الأولية التي تدخل جزئيًا أو كليًا في إنتاجها، منوها بأن التخفيضات شملت العديد من القطاعات أبرزها مستلزمات الانتاج والادوية والمعدات الزراعية والسياحة والسلع الرأسمالية والسيارات الكهربائية.

ولفت إلى أن القرار سيسهم في تخفيض الجمارك تزامنا، وسيعمل على تحفيز الصناعة وزيادة الناتج المحلي، منوها بأنه تم خفض فئة «ضريبة الوارد» على أكثر من ١٥٠ صنفًا من مستلزمات ومدخلات الإنتاج، الأمر الذي سيساعد في تحقيق التوازن المطلوب بين الضريبة المفروضة على السلع تامة الصنع، والسلع الوسيطة والمواد الخام الأولية التي تدخل جزئيًا أو كليًا في إنتاجها.
 

عاجل