رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

القمر الصناعي نايل سات 301.. كل ما تريد معرفته عن موعد إطلاقه ومهامه

نشر
القمر الصناعي Nilesat
القمر الصناعي Nilesat 301

بدأت الاستعدادات لإطلاق القمر الصناعي المصري "Nilesat 301" ليحل محل نايل سات 201 والذي ينتهي في عام 2028.

وأعلنت الشركة في بيانها أنها حددت 7 أو 8 يونيو موعدًا لإطلاق القمر الصناعي Nilesat 301 من ولاية فلوريدا الأمريكية.

جاء ذلك بعد انتهاء عمليات الاختبار التي أعقبت نقل القمر الصناعي المصري من المقر الرئيسي لمجموعة تاليس في فرنسا ، حيث تم تصنيعه، إلى قاعدة الإطلاق الخاصة بها ، كيب كانافيرال في فلوريدا بالولايات المتحدة.

القمر الصناعي Nilesat 301

وأوضحت الشركة أن القمر الصناعي يضم 38 قناة ، مقابل 26 قناة في "نايل سات 201" الحالي ، وأنه كان من المفترض إطلاقه مطلع عام 2022 ، لولا تفشي جائحة فيروس كورونا الذي عطله الإطلاق بعد أن استغرقت عملية التصنيع عامين ونصف.

وذكرت الشركة أن القمر الصناعي الجديد Nilesat 301 سيغطي دولاً تمتد من جنوب إفريقيا إلى دول حوض النيل بهدف تحسين التواصل بين شعوب القارة.

وستشمل قدرات القمر الصناعي الجديد Nilesat 301 تقديم خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض في مصر.

وذكرت الشركة أن مفاوضات جارية مع السعودية والكويت والإمارات والأردن لتوسيع وتعميق التعاون الاستراتيجي مع الكيانات الكبرى العاملة في مجال البث التلفزيوني.

القمر الصناعي Nilesat 301

واستغرق تصنيع Nilesat 301  قرابة عامين ونصف، بعد أن تسبب فيروس كورونا في تأخير موعده، والذي كان من المقرر أن يحل محل "Nilesat 301" في العام الأول، وسوف ينتهي عمره الافتراضي في عام 2028، حيث حددت الشركة تاريخ الإطلاق بعد نقل جميع الاختبارات والعمليات من مقرها الرئيسي في تاليس في فرنسا ، لتقوم بها شركة (سبيس إكس إنترناشونال).

ويتمتع القمر الصناعي Nilesat 301 بقدرات فنية متعددة ، ويبلغ عمره 15 عامًا، ويزن 4.1 طن ، بما في ذلك 38 قناة قمرية، مقارنة بالقمر الحالي 201، الذي يحتوي على 26 قناة قمرية، خاصة أنه سيوسع التغطية الحالية، باستثناء دول جنوب إفريقيا وحوض نهر النيل خارج البلاد من أجل تعزيز التبادلات مع شعوب القارة الأفريقية ومواكبة توجهات القيادة السياسية في تعميق العلاقات المصرية الأفريقية.

القمر الصناعي Nilesat 301

 ولا تقتصر إمكانيات القمر الصناعي Nilesat 301، على ذلك فحسب بل توفر أيضًا خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض التي تغطي المحافظات والمناطق النائية من الجمهورية وتوفر خدمات الإنترنت للمشاريع الجديدة ومشاريع البنية التحتية والمجتمعات العمرانية الجديدة وحقول النفط في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، وخاصة في حقل ظهر.

ويتيح القمر الصناعي Nilesat 301 توفير الخدمة التكامل مع القمر الصناعي المصري "طيبة 1" ، حيث ستتمكن مصر من تقديم خدمات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية عبر قمرين صناعيين لضمان أمن واستمرارية الخدمة

القمر الصناعي Nilesat 301

وتم تصنيع القمر بتقنية متقدمة، والتي يمكنها تحديد أي مصدر تداخل تلقائيًا بشكل مستقل، ويمكنها التعامل مع عملية التداخل التي تتلقاها الأقمار الصناعية من وقت لآخر، مما يوفر ضمانًا كاملاً لتشغيل القنوات التلفزيونية.

ويتميز Nilesat 301 بالقدرة على توجيه الهوائي لتغيير منطقة التغطية وفقًا لاحتياجات الدول الأفريقية ، وهو سوق جديد للأقمار الصناعية على Nilesat. في ظل هذه الخلفية ، انخرطت Egypt Satellite أيضًا في مفاوضات مكثفة مع الكيانات الرئيسية في قطاع البث الفضائي مثل المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات والأردن و United Media Services و OSN و SES و Gulfsat Kuwait لتوسيع وتعميق الشراكات الاستراتيجية.

عاجل