رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عميد «زراعة عين شمس»: لم نعان نقص السلع رغم الأزمات العالمية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، إن الزراعة هي قطاع الخير؛ حيث شهدت طفرة كبيرة في السنوات الثماني الماضية، موجها التحية للرئيس عبدالفتاح السيسي، فيما يبذل من مجهود جبار في السنوات الماضية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطن المصري.

ولفت إلى أن الدول الكبرى عانت من نقص تواجد السلع الزراعية مثل ألمانيا وفرنسا وأمريكا بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، ولكن المواطن المصري لم يعان من نقص السلع.

وأضاف جلال-  في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى- أن الأمن الغذائي أمن قومي، إذ إن الرئيس عبدالفتاح السيسي ارتأى هذا الأمر جيدا ويعلم جيدًا أن تنمية القطاع الزراعي هو قلب التنمية الاقتصادية، خاصة أن مصر عانت بشدة من عدم الرؤية الثاقبة للقطاع الزراعي؛ وهذا ما أدى إلى اعتمادنا بجزء كبير على المحاصيل الزراعية من الخارج. 

وتابع عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، أن العالم يواجه الآن مشكلة كبيرة فيما يتعلق بالتغيرات المناخية وتأثيرها على الأمن الغذائي العالمي وليس المصري فقط، ومن هنا تحركت الدولة المصرية في عمل مشروعات قومية قومية، لافتا إلى أن القطاع ينقسم إلى الإنتاج النباتي  والحيواني. 

وأردف، أن مصر شهدت طفرة في إنتاجية الفدان من خلال التوسع الرأسي، وهو ما تمثل في زيادة إنتاجية وحدة المساحة من خلال استخدام التقنيات الحديثة وأنظمة الري الحديثة ونظم الزراعة الذكية وهو ما تسبب في إنتاجية المحصول، ولم يكن ذلك كافيا لذلك فقد كان الاتجاه الآخر هو التوسع الأفقي من خلال المشروعات العملاقة مثل الـ550 ألف فدان.