رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبو التنانين .. قصة إبراهيم صلاح من «ملوي» إلى «صراع العروش»

نشر
مستقبل وطن نيوز

يبهر إبراهيم صلاح الجميع بما يقدمه من فن مختلف، ومجسمات عملاقة نحتها من الخردة؛ ليقدم أعمالًا راقية، من الصعب الوقوف أمامها دون أن تسأل عن قصة إبراهيم صلاح الذي ظهر فجأة ليقول إن أحفاد الفراعنة قادرون على التفوق مثل أجدادهم القدماء.

إبراهيم صلاح

هناك في الصعيد الجواني، وبالتحديد داخل قرية نواى بملوى في عروس الصعيد بمحافظة المنيا ولد إبراهيم صلاح الذي قرر أن يكون واحدًا من عظماء النحت في مصر عن طريق صناعة مجسمات من خامات بسيطة، مثل الأسمنت والجبس، فضلا عن الصخور الصناعية؛ إضافة إلى الرسم على الجداريات والحوائط.

فن نحت الهخردة

ولكن من أين أتى إبراهيم صلاح بتلك الموهبة؟!.. لقد وجدها في نفسه، كما يجد الإنسان كنزًا كبيرًا، ما جعله يعمل على تنميتها وهو يبحث عن قوانينها في الإنترنت، ويحصل على العديد من الكورسات من كلية الفنون الجميلة من خلال دراسات حرة، لم يستطع الشاب الصعيدي أن يستمر فيها بسبب ظروف مادية، إلا أن موهبته عوضته عن كل شيء، وهو يبتكر يوما بعد آخر مجسمات من الخردة.

6 أعوام هي المدة التي عمل فيها إبراهيم صلاح في النحت، في الوقت الذي لم يتوقف عن التجوال داخل المتاحف والمعابد الأثرية من أجل اكتشاف سر النحت الذي لم يخبر به الفراعنة أحدًا إلا العاشقين!

 

إبراهيم صلاح الذي يقترب الآن من عامه الثلاثين، قرر ألا يكون مجرد فنان تقليدي، ينحت ما لا يراه الجمهور، ويكتفي بوضعه في المعارض، ابتكر فكرة إعادة تدوير المعادن الصلبة كالحديد والمواسير وغيرها، لينفذ من خلالها أشكالًا تسحر العين، ليبدأ بعدها في التعرف على فن نحت الخردة ويتحدى نفسه في واحد من أصعب الفنون.  

القط المصري عمله الأول 

أول عمل فني للشاب الصعيدي إبراهيم صلاح كان قط المصريين القدماء "باستيت" وصنعه بارتفاع 6 أمتار فيما وصل وزنه نص طن من الخردة الحديد، جمعه إبراهيم صلاح  من التروس واستغرق في عمله  30 يوما فقط.

إبراهيم صلاح

وحقق إبراهيم إبراهيم صلاح رقمًا قياسيًا لأكبر تمثال لعام 2021 لـ"حورس" بارتفاع 6 أمتار ونصف ووزن 550 ك، واستغرق 40 يوما حتى انتهى منه، أما الخامات المستخدمة فيه فهي  الصاج القديم وبواقى ورش الحدادة.

ليس هذا فحسب بل نفذ إبراهيم تمثالًا للملكة كليوباترا، والقناع الذهبى للملك توت عنخ أمون، وتحوت رمز الحكمة، وتواصل معه جهاز مدينة 6 أكتوبر من أجل تنفيذ  طائرة حربية ميج 21 احتفالا بنصر أكتوبر، من الخردة والبراميل القديمة، وبعدها مفتاح الحياة الخاص شعار كأس العالم لكرة اليد وهي الخطوة التي نقلته إلى منطقة مختلفة

صناعة التنين

وأخيرًا نفذ إبراهيم صلاح نفذ الفنان، والشاب إبراهيم صلاح التنين الأسطوري الذي ظهر في المسلسل الشهير صراع العروش، والذي صممه في مدينة السادات بالمنوفية، وهو المجسم السادس له المستوحى من فنون الخردة.

إبراهيم صلاح
عاجل