رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك الدولي يخفض توقعات نمو الاقتصاد العالمي بسبب مخاطر الركود

نشر
مستقبل وطن نيوز

خفض البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي مرة أخرى لعام 2022، محذرًا من ارتفاع معدل التضخم إلى مستوى أعلى من المتوسط وانخفاض معدلات النمو إلى مستوى دون المتوسط على مدى سنوات في الفترة القادمة، مع ما يترتب على ذلك من نتائج قد تتسبب في عدم استقرار الاقتصادات متوسطة ومنخفضة الدخل.

قال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباسفي مقدمة الطبعة الأخيرة من تقرير الآفاق الاقتصادية العالمية للبنك الذي نشر مساء الثلاثاء: "إن الاقتصاد العالمي مرة أخرى في خطر، إذ يواجه ارتفاعًا في مستوى التضخم وتباطؤاً في معدل النمو في نفس الوقت، وحتى إذا تجنب ركوداً عالمياً، فإن الأثر السلبي للركود التضخمي قد يستمر على مدى سنوات– إذا لم تبدأ زيادة كبيرة في المعروض".

وخفض البنك الذي يتخذ مقره في واشنطن تقديره للنمو العالمي هذا العام إلى 2.9% عن توقعات شهر يناير التي بلغت 4.1% وعن تقديرات بنسبة 3.2% في أبريل بسبب صعود أسعار الطاقة والغذاء، واضطرابات العرض التي تسبب فيها غزو روسيا لأوكرانيا واندفاع البنوك المركزية عالمياً إلى زيادة أسعار الفائدة من مستويات شديدة التدني.

وحقق الاقتصاد العالمي نموًا بنسبة 5.7% في 2021 بعد أن أطلقت جائحة كوفيد-19 أعمق ركود عالمي منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال مالباس: "بالنسبة للعديد من البلدان، من الصعب تجنب ركود الاقتصاد"، مضيفًا أن الصدمات المعاكسة خلال العامين الماضيين ستؤدي إلى استمرار انخفاض دخل الفرد الحقيقي دون مستوى ما قبل جائحة كوفيد-19 في نحو 40% من الاقتصادات النامية في عام 2023.

عاجل