رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التعليم تكشف عدم حدوث تسريب للامتحانات منذ 2017

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت  وزارة التربية والتعليم، إنه لم يحدث تسريب للامتحانات في مصر منذ 2017، ولكن ما نشاهده كل عام هو غش إلكتروني.


وتابعت الوزارة في تصريحات تليفزيونية ، أن الأسئلة تتولى طباعتها جهات سيادية وبالتالي تكون مؤمنة بشكل عالي.


وأشارت إلى أن وضع الأسئلة يتم في مركز متخصص، والسؤال الواحد يشارك فيه ما يصل لنحو 20 متخصصًا.


ونوهت إلى أن واضعي الأسئلة لا يعودون لمنازلهم ولا يخرجون من مراكز وضع أسئلة الامتحانات، وذلك من أجل ضمان سرية الامتحانات وعدم تسريبها.
 


ونوهت إلى أن نحو ربع مليون موظف بوزارة التربية والتعليم يشاركون في عملية الامتحانات، كما أن الامتحانات الإلكترونية كانت من أنجح التجارب التي قامت بها الوزارة.

وأشارت الوزارة  إلى أنه تم إجراء نحو 11.5 مليون امتحان إلكتروني للصفين الأول والثاني الثانوي، مؤكدة أن هناك 2500 مدرسة جاهزة بنسبة 100 % بشبكات إنترنت لطلاب الثانوية العامة .


ونوهت إلى أن امتحانات الثانوية تقيس مدى فهم الطلاب للمنهج، مشددة على أن قانون التعليم الساري يحدد توحيد أسئلة الثانوية على مستوى الجمهورية.


وتابعت أن الامتحانات الدولية تكون لها مواصفات من خلال قياس مخرجات التعلم، لافتا إلى أن توحيد الأسئلة ليس صحيح علميًا ولذا نحتاج لتغيير القانون.


وأشارت إلى أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة، تقيس مخرجات التعلم، وستكون من داخل المنهج وليس من كوكب آخر.


وأوضحت أن الرئيس السيسي صدق على قانون جديد للغش، يقضي بفرض عقوبات مغلظة تتجاوز مئات الآلاف والحبس وحرمان أكثر من عام دراسي، موضحة أن هذه يهدف لعدم حصول طالب على فرصة آخر بالجامعات.


وأوضحت أن المشرفين والملاحظين الذين يساعدون الطالب على الغش ستنالهم العقوبات، مناشدًا أولياء الأمور بعدم التواجد أمام المدارس لانتظار أبنائهم.


وشددت على أنه غير مسموح بالكتابة في المجلد، والطالب لا يأخذ معه سوى القلم الجاف الأزرق، والامتحانات التي تحتاج إلى مسودة سيجد ورق يستخدمه لهذا الغرض.

 

عاجل