رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ننشر التفاصيل الكاملة لـ«سكن الحجاج» بـ«مكة» و«المدينة» وأرقام «لجنة الشكاوى»

نشر
حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام

سكن الحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة .. بدأت لجان وزارة السياحة والآثار المتواجدة حاليًا بالمملكة العربية السعودية، برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة، أعمالها وإجراءات معاينة وتوثيق عقود السكن الذي سيقيم به حجاج السياحة بمكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم الحج هذا العام بالأراضي السعودية.

ونرصد في السطور التالية؛ أخر تطورات سكن حجاج بيت الله الحرام:

- سيتم الالتزام التام بكافة الإجراءات المنصوص عليها بالمسار الإلكتروني السعودي.

- الالتزام بكافة المعايير والاشتراطات التي تضمنتها الضوابط والقواعد والإجراءات المنظمة لموسم الحج السياحي هذا العام والمعتمدة من الوزارة، ومنها ما يتعلق بسكن حجاج السياحة، وتحديد أقصى مسافة مسموح بها لتسكينهم بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

سكن الحجاج بمكة المكرمة والمدينة

ضوابط سكن الحجيج

- شددت ضوابط تنفيذ رحلات الحج لعام 1443 هـ، التي اعتمدها وزير السياحة والآثار، على إجراء بعض التعديلات الخاصة بشروط السكن في الأراضي المقدسة للحجاج المسافرين عن طريق شركات السياحة.

- تضمنت الضوابط استحداث معيار جديد للسكن وهو المطابقة لكل عمارة أو فندق تمت معاينته في موسم حج 1440 هـ / 2019 م، وفقا لنموذج المعاينة الصادر في حينها.

- سيتم تحرير محضر مطابقة وفقا لذلك من لجنة المعاينات التابعة للوزارة، وتقتصر المعاينة على الفنادق والعمارات التي لم تتم معاينتها في هذا التوقيت، وذلك تماشيا مع النهضة العمرانية الشاملة التي شهدتها مكة المكرمة والمدينة المنورة.

- سيتم السماح لمن يرغب من الشركات السياحية بالمراجعة على المسار الإلكتروني، دون سفر مندوب عنها للسعودية للمعاينة شريطة مطابقة السكن للمواصفات المعلنة وموافقة لجنة المعاينات.

- ضرورة مطابقة سكن حجاج الهيئات حال تنفيذها من جانب شركة سياحة للمواصفات التي تقرها ضوابط الوزارة.

- ضرورة توفير «شاتل باص» من وإلى الحرم للفنادق الواقعة بعد 1250 مترا من الحرم.

- أن يكون السكن مرخص إيواء سياحي على الأقل للمستوى الاقتصادي.

- أقصى مسافة مسموح السكن بها تبعد عن الحرم بـ3000 مترا على الأكثر، وبالمدينة المنورة 800 متر عن الحرم النبوي.

- تم تخصيص أرقام هواتف لتواصل حجاج وشركات السياحة مباشرة مع لجنة معاينات الوزارة الموجودة بمكة المكرمة على رقم 0558835153 وتلك الموجودة بالمدينة المنورة على رقم 0551731706.

سكن الحجاج بمكة المكرمة والمدينة

- يتم استقبال كافة الاستفسارات والشكاوى على مدار الساعة سواء من قبل شركات السياحة أو حجاج السياحة المصريين أثناء تواجدهم بالأراضي المقدسة.

- تقوم لجان المعاينات بالتحديث الشامل لقاعدة بيانات الفنادق المسجلة على الموقع الإلكتروني للإدارة المركزية لشركات السياحة والخاصة بتسكين حجاج السياحة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

- تقوم اللجان بإضافة جميع الفنادق الجديدة وإدراج لأول مرة احداثيات المواقع الجغرافية لهذه الفنادق، ومدى بعدها عن الحرم المكي والحرم النبوي، وذلك عن طريق المسح الميداني لجميع الفنادق وذلك للوقوف على مدى مطابقتها للضوابط الموضوعة لموسم الحج السياحي 1443هـ والمعتمدة من وزير السياحة والآثار.

- لأول مرة هذا الموسم يتم استحداث لجنة للتظلمات تم تشكيلها برئاسة المستشار القانوني للوزير لدراسة التظلمات المقدمة من الشركات السياحية الخاصة بمعاينة سكن حجاج السياحة، سواء فندق أو عمارة.

- ستنعقد اللجنة بشكل دائم للفصل في جميع التظلمات في أسرع وقت ممكن.

سكن الحجاج بمكة المكرمة والمدينة