رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ما هو الاضطراب ثنائي القطب؟.. الأعراض والأسباب والأكثر عرضة

نشر
الاكتئاب
الاكتئاب

الاضطراب ثنائي القطب، الذي كان يُعرف سابقًا بالاكتئاب الهوسى، هو مرض عقلي يشمل المصاب به على الأقل نوبة هوس واحدة (شديدة الإثارة أو مزاج عصبي) أو شبه هوس (هوس خفيف).

يمكن أن تستمر التقلبات المزاجية لهذه الحالة لأسابيع في كل مرة وتسبب مشاكل كبيرة في العمل والعلاقات، يصيب هذا المرض ما يصل إلى 5٪ من البالغين في الولايات المتحدة ، ويصيب الرجال والنساء على حد سواء.

أعراض مرحلة الاكتئاب

الأعراض الاكتئابية التي قد تحدث في الاضطراب ثنائي القطب هي أعراض أي نوبة اكتئاب كبرى، بما في ذلك الحزن الشديد، والتهيج، واليأس، وزيادة أو نقصان الشهية، والوزن، أو النوم، يمكن أن يؤدي الاكتئاب ثنائي القطب إلى رغبة المرضى أو التخطيط أو محاولة الانتحار أو الانتحار.

أعراض مرحلة الهوس

يمكن أن تشمل الأعراض الهوسية للاضطراب ثنائي القطب الشعور المفرط بشكل كبير بالرفاهية أو القدرات ، والأفكار المتسارعة، وقلة النوم، والكلام الذي يكون سريعًا لدرجة يصعب فهمه، قد ينخرط الأفراد المهووسون أيضًا في أنشطة غير حكيمة مثل السلوكيات الجنسية المفرطة أو الإنفاق.

أسباب الاضطراب ثنائي القطب

على الرغم من عدم تحديد سبب واحد للاضطراب ثنائي القطب، إلا أن هناك عددًا من العوامل التي تساهم في تطور هذا المرض، لوحظ انخفاض في نشاط أجزاء مختلفة من الدماغ عندما يعاني الأفراد المصابون بالاضطراب ثنائي القطب من نوبات اكتئاب أو هوس.

الاضطراب ثنائي القطب: من هو المعرض للخطر؟

تميل أعراض الاضطراب ثنائي القطب إلى بلوغ ذروتين عندما تبدأ: بين 15 و 25 ومن 45 إلى 54 عامًا، تشمل عوامل الخطر الأخرى للاضطراب ثنائي القطب وجود تاريخ عائلي قريب من الاكتئاب أو الاضطراب ثنائي القطب (اضطراب المزاج) أو تاريخ عائلي لاضطراب تعاطي المخدرات، قد تؤدي ضغوطات الحياة مثل سوء المعاملة أيضًا إلى ظهور الاضطراب ثنائي القطب.

عاجل