رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإمارات تدرس تسليم الأخوين غوبتا إلى جنوب أفريقيا بتهم الكسب غير المشروع

نشر
مستقبل وطن نيوز

تدرس الإمارات تسليم شخصين من عائلة غوبتا، مطلوبين في جنوب أفريقيا، حيث يواجهان اتهامات باختلاس مليارات الدولارات من الدولة.

قالت "وزارة العدل" في جنوب أفريقيا في بيان يوم الإثنين، إن سلطات إنفاذ القانون الإماراتية احتجزت راجيش وأتول غوبتا، وهناك تقدم في المناقشات معها بشأن تسليمهما.

تدرس السلطات في الدولة الخليجية تسليم الأخوين المتهمين بارتكاب جرائم في جنوب أفريقيا، بينما لم يتم اتخاذ قرار حتى الآن، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر، رفضت الكشف عن هويتهم، لعدم قدرتهم على التحدث إلى وسائل الإعلام.

كشف تحقيق قضائي امتد لأكثر من ثلاث سنوات حول الكسب غير المشروع، عن تفاصيل الروابط الوثيقة بين الأخوين والرئيس السابق جاكوب زوما، وفقاً لشهادة عدد من الشهود، أقروا بالعمل معهما في اختلاس الأموال من شركات النقل والطاقة والسلاح الحكومية، إضافة إلى أنهم كانوا يقررون معاً من يتم تعيينه في مجلس الوزراء.

أعلنت الحكومة عن اختلاس ما لا يقل عن 500 مليار راند (32 مليار دولار) خلال حكم زوما، الذي دام 9 سنوات.

تأتي الاعتقالات بعد عام من توقيع الإمارات معاهدة تسليم المجرمين مع جنوب أفريقيا. وقد بدأ الأمر عام 2018، عندما طلبت إدارة الرئيس سيريل رامافوزا من السلطات الإماراتية تسليم أفراد من عائلة غوبتا، وفي العام التالي، فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليهما بداية من حظر التأشيرات إلى تجميد الأصول.

في العام الماضي، تبعت بريطانيا الولايات المتحدة، بينما وضع الإنتربول الأخوين على قائمة المطلوبين في فبراير الماضي.

عاجل