رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

راغب علامة يحتفل بعيد ميلاده الـ60.. والده كان يتمنى أن يصبح قاضيا

نشر
راغب علامة
راغب علامة

يحتفل اليوم الثلاثاء، الفنان راغب علامة بعيد ميلاده الـ60 بعد مشوار طويل في عالم الأغنية حقق من خلاله شهرة كبيرة في لبنان ومصر والعالم العربي، في الوقت الذي شارك فيه بالتحكيم في عدد من برامج اكتشاف المواهب.

راغب علامة 

ولد راغب علامة  في مثل هذا اليوم يونيو 1962، ببلدة الغبيري بجنوب لبنان، عائلته مسلمة شيعية، لديه 8 أشقاء وترتيبه الرابع بين أخواته، أما المنطقة التي نشأ فيها كانت معروفة باسم آل علامة، وكان فيها قاضي عادل ومعروف اسمه راغب فقام والده بتسميته راغب، وكانت أمنيته والده أن يصبح ابنه حين يكبر مثل هذا القاضي.

تعلم راغب علامة عزف العود منذ طفولته، وكان يدندن به أمام والده، فيما التفت معلموه إلى موهبته الموسيقية، لينضم لفريق المدرسة ويشارك في العديد من الحفلات مع مدار أخرى، فنصحه معلمو الموسيقى بتطوير أدواته وتنمية موهبته.

راغب علامة 

في الثانية عشر من عمره شارك راغب علامة في الإذاعة اللبنانية ببرنامج شهير، ثم بعدها والتحق بمعهد الموسيقى اللبناني، وتعلم به العود والسولفيج، ثم تخرج في المعهد بتقدير جيد جدًا وكان من المتميزين في دفعته.

راغب علامة وعالم الغناء 

دخل راغب علامة عالم الغناء وأصبح من أشهر المطربين في لبنان والعالم العربي، وانضم إلى نقابة الفنانين المحترفين اللبنانيين، واختير كسفير للنوايا الحسنة للأمم المتحدة عام 2013.

راغب علامة 

شارك راغب علامة في برنامج "عرب أيدول" و"ذا فويس"، و"إكس فاكتور"، كأحد المحكمين  لاكتشاف المواهب. 

المشوار الفني لـ راغب علامة

بدأ راغب علامة مشواره الفني عام 1982 من خلال برنامج "ستوديو الفن"، قبل أن يصل إلى العشرين من عمره، ونال أول مركز عن فئة الأغنية الشعبية، وطرح أولى أغانيه بعنوان "اتفرج ع الحلاوة".

راغب علامة 

 قدم أول ألبوم غنائي له بعنوان "بكرا بيبرم دولابك"، وانتشر بشكل واسع بين الجمهورين اللبناني والسوري، وخاصة أغنيتي: مبروك، وعبالك النغم.

وفي مصر تعاون مع عدد من الملحنين والشعراء المصريين وقدم ألبومات مميزة وكانت حققت نسبة مبيعات كبيرة، منها "توأم روحي" أشهر ألبوماته الغنائية التي قدمها في هذه الفترة، وجمع بين اللهجتين اللبنانية والمصرية وعدد من اللهجات العربية، وتخطت نسبة توزيعاته 300 ألف نسخة، وكانت أغلب أغاني الألبوم الشباب يرددها الشباب.

راغب علامة 

وحقق أيضا ألبومه "فرق كبير" نجاحا كبيرا وبالتحديد أغنية "سيدتي الجميلة"، في حين تجاوزت مبيعات الألبوم ما يزيد عن 250 ألف نسخة، وثالث أشهر ألبوماته هو ألبوم "برافو عليكي"، وألبوم "حياتي"، تخطت مبيعاته الـ500 ألف نسخة، إضافة إلى ألبوم "قلبي عشقها" والذي تجاوزت مبيعاته المليون نسخة في مصر فقط وكان من أهم الألبومات في الوقت الذي تم طرحه فيه، فيما قدم راغب علامة خلال مسيرته الفنية ما يزيد عن 20 ألبوم غنائي، وعدد من الأغاني المنفردة.

عاجل