رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نظام iOS 16.. أبرز المميزات الجديدة لهواتف Iphone

نشر
 نظام iOS 16
نظام iOS 16

أعلنت ابل عن نظام iOS 16 لأول مرة معاينة للإصدار التالي من برنامج Apple iPhone بمميزات جديدة قادمة إلى جهاز iPhone، بما في ذلك شاشة القفل المجددة مع الأدوات، وتحسينات الرسائل الرئيسية ، ومكتبة الصور المشتركة للعائلات والمزيد.

هناك سبب آخر للفت الانتباه إلى iOS 16 الإصدار النهائي سيظهر لأول مرة في نفس الوقت الذي يُشاع أن طرازات  iPhone 14 الجديدة ستصل في وقت لاحق من هذا العام.
 

إليك ما نعرفه حتى الآن عن التغييرات الكبيرة في نظام التشغيل iOS 16.

 iOS 16 أكبر الميزات الجديدة

تخضع شاشة القفل في iOS 16 لعملية إصلاح شاملة. يمكنك تغيير خط الساعة ولون الخط والخلفيات. يمكنك أيضًا إضافة عناصر واجهة مستخدم وتعديل الصور، ويمكن أن يمتد التركيز الآن إلى شاشة القفل يمكنك إنشاء شاشات قفل جديدة مرتبطة بأوضاع التركيز، مثل العمل واللعب، ولكل منها تخصيصاتها وعناصر واجهة المستخدم الخاصة بها
يضيف الرسائل القدرة على تحرير / حذف الرسائل SharePlay سيعمل أيضًا في الرسائل.

ويمكن أن تتيح لك Apple Pay الآن استخدام عمليات الدفع بدون تلامس مع التجار باستخدام أجهزة iPhone فقط ، دون الحاجة إلى أجهزة إضافية تتيح لك Apple Pay Later تقسيم عملية الشراء إلى أربع دفعات على مدار ستة أسابيع بدون فوائد أو رسوم. 

وتتيح مكتبة الصور المشتركة على iCloud للأشخاص مشاركة الصور بسلاسة في مكتبة منفصلة على iCloud. 
تمت ترقية المشاركة العائلية ، مما يسمح للآباء بإعداد أجهزة الأطفال بشكل أسرع وأسهل. 

وبدأ الحدث في 6 يونيو بكلمة رئيسية في يوم الافتتاح ورأينا بحثًا عميقًا في نظام التشغيل iOS 16. بمجرد أن تقوم Apple بمعاينة تحديث iOS الخاص بها ، تقوم بتسليم نسخة تجريبية من البرنامج للمطورين ، عادةً خلال WWDC نفسه.

,تمتلك Apple أيضًا برنامجًا تجريبيًا عامًا راسخًا لبرنامجها، مع توفر الإصدار التجريبي العام عادةً بحلول نهاية الشهر أو في بداية الشهر الجديد على أبعد تقدير لذلك من المحتمل أن تتمكن من الحصول على نسخة تجريبية عامة بحلول نهاية شهر يونيو الإصدار التجريبي للمطور متاح الآن مع إصدار تجريبي عام قادم في يوليو.

,من المرجح أن يتم إطلاق الإصدار الأخير من iOS 16 في الخريف إلى جانب iPhone 14 و iPhone 14 Pro  ولا نعرف متى يصل iPhone 14 ، لكن Apple تميل إلى إطلاقه في سبتمبر توقع وصول iOS 16 في نفس الوقت.

 نظام iOS 16

الأجهزة التي تعمل بنظام iOS 16


عمل آخر تحديثين لبرنامج Apple على نفس الأجهزة، مع دعم يمتد إلى ما قبل iPhone 6s، والذي ظهر لأول مرة في خريف عام 2015 ومع ذلك ، نظرًا لعدد ميزات iOS 15 التي تتطلب أجهزة أكثر حداثة ، التخمين أن بعض الموديلات القديمة على وشك الانقطاع .

وتقول شركة آبل إن نظام التشغيل iOS 16 سيصل إلى هاتف iPhone 8 والإصدارات الأحدث بينما كان هناك شائعات سابقة أن iPhone 6s و iPhone 6s Plus و iPhone SE الأصلي من 2016 سيفقدون دعم iOS مع هذا الإصدار، حيث ادعى مصدران ذلك.
 

ولا يمكن لمالكي هذه الهواتف الشعور بالضيق حقًا إذا حدد نظام التشغيل iOS 16 نقطة الانقطاع لدعم Apple تم طرح جهاز iPhone SE الأصلي قبل ست سنوات، وسيبلغ عمر طرازات iPhone 6s 7 سنوات هذا الخريف نظرًا للتقدم في قوة المعالجة في ذلك الوقت، فمن المعقول أن نفترض أن بعض إمكانات iOS 16 قد تتجاوز ما يمكن أن تدعمه هذه الأجهزة.

وأمضت Apple وقتًا طويلاً في إبراز شاشة قفل iOS 16 باختصار إنه إصلاح شامل لشاشة القفل القديمة المتعبة هناك مجموعة كبيرة من التغييرات، بعضها يشبه إلى حد كبير ما فعلته Google مع Android.

ويمكنك تعديل خط ولون الساعة، وضبط موضع الصورة وتجربة أنماط مختلفة مثل المرشحات، وتغيير عنصر واحد أو عدة عناصر، وإنشاء شاشات قفل متعددة يمكنك أيضًا تطبيق موضوعات كاملة، مثل علم الفلك أو الطقس.

وتتدحرج الإشعارات الآن من أسفل الشاشة بدلاً من حجب مركز الخلفية. يمكنك إخفاؤها على مدار اليوم لإبقاء شاشة القفل خالية. وبالنسبة للإشعارات التي يتم تحديثها باستمرار في الوقت الفعلي ، مثل التطبيقات الرياضية ، يقدم نظام التشغيل iOS 16 أنشطة مباشرة، مما يجعل البقاء على اطلاع دائم بالأمور أسهل بكثير.

 نظام iOS 16

وستشهد الرسائل أيضًا بعض التحسينات الكبيرة سيقدر الكثير أنك ستكون قادرًا على تعديل رسائلك والتراجع عنها ، وهو أمر طال انتظاره يمكنك أيضًا وضع علامة "غير مقروءة" على المواضيع ، فقط في حالة رغبتك في العودة إليها لاحقًا. SharePlay ، الذي تم تقديمه لأول مرة في نظام التشغيل iOS 15 ، قادم إلى الرسائل أيضًا.

وبفضل التحديثات الجديدة في Dictation ، يمكنك التنقل بسلاسة بين الصوت والنص. تظل لوحة المفاتيح مفتوحة أثناء التحدث ويمكنك تحديد النص بإصبعك واستبداله بالإملاء سيؤدي الإملاء أيضًا إلى إنهاء علامات الترقيم والرموز التعبيرية تلقائيًا.

وكان التركيز أحد الإضافات المفضلة لدينا على نظام التشغيل iOS 15 ، حيث كان يمنع عوامل التشتيت غير المرغوب فيها حتى تتمكن من التركيز على الشيء الذي كنت تفعله ، سواء كان العمل أو اللعب. وفي نظام التشغيل iOS 16 ، سيكون أفضل.

وبالنسبة للمبتدئين ، سوف يمتد الآن إلى شاشة قفل جهاز iPhone الخاص بك ، مع القدرة على إنشاء شاشات مخصصة مرتبطة بوضع تركيز محدد على سبيل المثال، يمكنك تعيين واحدة للعمل، كاملة مع الخلفية ذات الصلة بالعمل ، وعناصر واجهة المستخدم والتخصيصات ، وأخرى عندما تكون مسترخيًا في المنزل.

 نظام iOS 16

علاوة على ذلك، ستمتد تخصيصات التركيز لتشمل التطبيقات المحددة - لذلك إذا حددت وضع التركيز على العمل، فلن يعرض Safari والرسائل والبريد والتقويم سوى الإشعارات المتعلقة بذلك. سيكون التغيير بين أوضاع التركيز على شاشة القفل أمرًا بسيطًا مثل التمرير السريع بينهما.

كما لاحظت، يعاني الكثير من الناس ماليًا في الوقت الحالي ، لذا يجب أن تكون ميزة Pay Later الجديدة من Apple إضافة مرحب بها. يتيح لك هذا تقسيم المشتريات إلى أربع دفعات متساوية بدون فائدة وبدون رسوم على مدى ستة أسابيع. سيتم دمجها في Apple Wallet وستتوفر في كل مكان يتم فيه قبول Apple Pay، بغض النظر عن بائع التجزئة، يشبه الأمر تقريبًا امتلاك بطاقة ائتمان قصيرة الأجل وخالية من الفوائد ويبدو الأمر رائعًا، إنها ليست فكرة جديدة - في الواقع إنها متطابقة تقريبًا مع خيار PayPal's Pay in 4 - لكنها إضافة أنيقة على الرغم من كل شيء.

 نظام iOS 16

لمساعدتك على إدارة مدفوعاتك بشكل أفضل، تحصل Apple Pay أيضًا على ميزة تتبع الطلب، والتي ستمنحك إيصالات مفصلة ومعلومات تتبع الطلب، كل ذلك داخل Apple Wallet.

وتحتوي المفاتيح والمعرفات في Wallet على بعض الميزات الجديدة. ستتمكن الآن من استخدام معرفك في Wallet للتحقق من الهوية والعمر داخل التطبيقات، ويمكنك مشاركة مفاتيح المنزل والفندق والمكتب والسيارة في Wallet من خلال تطبيقات المراسلة من Apple. وبالطبع سيتم تخزين كل هذه المعلومات بشكل آمن.

ويتوسع تطبيق الملاحة من Apple مرة أخرى، ويقدم تغطية في 11 دولة جديدة كما أنها تضيف ست مدن جديدة إلى شبكة خرائط المدن ثلاثية الأبعاد ، بما في ذلك شيكاغو وسيدني ولاس فيجاس الرائعة المظهر.

ومن الناحية العملية، يمكنك الآن إضافة ما يصل إلى خمسة عشر توقفًا في مسار خرائط Apple، مما يتيح لك التنقل عبر نقاط متعددة بسهولة، ويمكنك إضافة المزيد أثناء التنقل من خلال سؤال Siri، أو إعداد طريق مسبقًا على جهاز Mac وإرساله إلى iPhone عندما تكون جاهزًا.

 نظام iOS 16

وإذا كنت من مستخدمي النقل العام، فستتيح لك خرائط Apple الآن التحقق من أسعار رحلتك، ويمكنك إضافة بطاقات الترانزيت الخاصة بك إلى تطبيق Apple Wallet حتى تتمكن من التحقق مما إذا كان لديك رصيد كافٍ للوصول إلى حسابك المكان المقصود.

وسيحصل النص المباشر والبحث المرئي أيضًا على بعض الترقيات في نظام التشغيل iOS 16 بدءًا من النص المباش، ستتمكن من سحب النص من مقاطع الفيديو، ويمكنك التوقف مؤقتًا على أي إطار وتمييز النص الذي تريده وسيعمل النص المباشر أيضًا في الترجمة حتى تتمكن من تمييز كميات كبيرة من النص الأجنبي.

وسيتيح لك البحث المرئي تمييز موضوع الاستعلام ما عليك سوى النقر مع الاستمرار ورفع الموضوع ووضعه في التطبيق الذي تريده كان اقتراح Apple عبارة عن رسائل.

 نظام iOS 16

ويحتوي iOS بالفعل على الكثير من الميزات المفيدة للعائلات، لكن Family Sharing تلقت ترقية لنظام iOS 16 الشيء المهم هو أنه سيكون الآن أسرع وأسهل لإعداد جهاز الطفل بفضل خيار البدء السريع، والذي ينطبق الإعدادات الحالية لهاتف جديد نظرًا لأن الأطفال غير معروفين بصبرهم ، فهذا موضع ترحيب بالتأكيد ولكن ربما يكون الأمر الأكثر فائدة هو القدرة على الموافقة (أو رفض) الطلبات لمزيد من وقت الشاشة مباشرة من الرسائل ، بدلاً من الحاجة إلى الخوض في الإعدادات.

بالإضافة إلى ذلك، قدمت شركة Apple مكتبة الصور المشتركة الجديدة على iCloud هذه مكتبة منفصلة عن عناصر iCloud الأخرى، مما يسمح لك بمشاركة الصور بشكل تعاوني مع الأصدقاء والعائلة، تمامًا كما هو الحال في صور Google. يمكنك إضافة ما يصل إلى خمسة أشخاص.

ويمكنك مشاركة ما تريده أو كل صورك، بالإضافة إلى تجميعها حسب الشخص أو التاريخ. بالنسبة لكيفية المشاركة ، يمكنك إما إضافة الصور يدويًا أو استخدام اختصار المشاركة الجديد في تطبيق الكاميرا لإضافة الصور تلقائيًا أثناء التقاطها يمكن قلب هذا المفتاح ليتم تمكينه تلقائيًا إذا كان هذا هو الطريق الذي تريد أن تسلكه.

وستقترح الصور أيضًا صورًا لمشاركتها في علامة التبويب For You كل شخص في المكتبة المشتركة لديه أذونات متساوية.

 نظام iOS 16

وستحصل Apple News على قسم رياضي جديد، مما يتيح لك متابعة الفرق والدوريات لجميع آخر التحديثات والقصص. في قسم My Sports، يمكنك رؤية الجداول الزمنية والنتائج والميزات تتم مزامنة جميع الأشياء الخاصة بك مع تطبيق Apple TV.

وسيكون هذا مجانيًا في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا. سيتمكن مشتركو Apple News + من الوصول إلى تغطية متميزة لفرقهم الرياضية المفضلة.

 نظام iOS 16

وتريد Apple اتخاذ موقف بشأن السلامة الشخصية ، لذلك سيخضع iOS 16 لفحص الأمان يتيح ذلك لضحايا العنف المنزلي إبطال الوصول إلى حساباتهم بسهولة مثل إزالة مشاركة الموقع أو أذونات التطبيق. يمكن لفحص الأمان إعادة تعيين جميع أذونات الخصوصية ويحمي الوصول إلى الرسائل.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن لقطة شاشة توضح الأداة الكبيرة المميزة - والتي تحمل الاسم الرمزي "InfoShack" - أيضًا عناصر واجهة مستخدم Control Center لإدارة أشياء مثل مصباح iPhone أو جهاز تحكم عن بعد لـ Apple TV.

عاجل