رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«إكسون موبيل» و«توتال» تتطلعان للفوز بحصص في الصادرات القطرية من الغاز

نشر
مستقبل وطن نيوز

تتطلّع شركتا "إكسون موبيل" (Exxon Mobil) و"توتال إنرجيز" (Total Energies) للفوز بحصص في مشروع بمليارات الدولارات لتعزيز صادرات الغاز القطرية، ضمن مجموعة من شركات الطاقة الغربية العملاقة.

وبحسب «بلومبرج»، قد تعلن شركة قطر للطاقة الحكومية عن قرارها بهذا الشأن بنهاية هذا الأسبوع، كما أفاد الشخاص، الذي أشاروا أيضاً إلى ان العديد من الشركات الأخرى، بما في ذلك "شل" (Shell) قدّمت عطاءات لتكون جزءاً من مشروع التوسع.

يأتي مشروع قطر، وهو أحد أكبر المشاريع على الإطلاق بصناعة الغاز الطبيعي، في الوقت الذي تندفع فيه أوروبا لللنئي بنفسها عن الإمدادات الروسية في أعقاب هجوم موسكو على أوكرانيا. وزار كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ووزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، ومسؤولون آخرون، قطر في الشهور الأخيرة بمحاولةٍ لتأمين تعهدات بتوفير غاز إضافي من قطر لدول لدول أوروبا.

ستساعد الاستثمارات دولة قطر على تمويل خطة لا تقل تكلفتها عن 30 مليار دولار لزيادة الإنتاج السنوي من الغاز الطبيعي المسال إلى حوالي 130 مليون طن بحلول عام 2027. وقد تعلن قطر مبدئياً عن شركاء للمرحلة الأولى، كما قال بعض الأشخاص. وسيشهد هذا الجزء قيام شركة قطر للطاقة ببناء أربع وحدات تسييل، تُعرف باسم القطارات، تبلغ قدرة كل منها 8 ملايين طن سنويًا. وبحسب أمير قطر، فإن التدفقات الأولى للغاز غير متوقعة حتى عام 2026.

عاجل