رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ أورام يكشف ماهية «سرطان القلب» وأسبابه

نشر
سرطان القلب
سرطان القلب

كشف الدكتور هشام الغزالي أستاذ الأورام بجامعة عين  شمس تفاصيل عن سرطان القلب الذي أعلن مطرب الراب عمرو سليمان، الشهير بـ"أفرو"، إصابته به ، بعدما نشر "ستوري" عبر حسابه على "إنستجرام"، يكشف فيه إصابته.

وقال -خلال لقاء ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON"-: هذه النوعية من الأورام نادرة جداً  ولا ترى كثيراً، و أسبابها تأتي من خارج القلب حيث أن الأخير بطبعه  طارد للخلايا بسبب الانقباضات والانبساطات متقدرش الخلايا تسكن فيه".

وأكمل:" القلب محاط بغشاء التامور  بالإمكان  أن تتواجد فيه الأورام  أو في العضلات المحيطة"، مشيراً إلى أن أورام القلب  قد تكون حميدة أو غير حميدة والأولى سهلة العلاج أما غير الحميدة فهي  قد يكون مصدرها أماكن أخرى مثل الأورام الصبغية حيث تنتشر وتصل للقب أو أورام الليمفوما أو غشاء التامور المحيط بالقلب حيث تنقسم الخلايا انقساما عشوائياً وتحدث تلك الأورام.
 
وأوضح أنه بشكل عام أورام القلب  نادرة الحدوث وطريقة علاجها مختلفة كليا حيث تتم عبر الغوص في تفاصيل تلك الخلايا  لرسم خطة للتعامل مع هذه الأورام وهل يمكن أزالتها ؟ وبالتالي من المهم أن يتحكم الكونسلتو في  هذا الورم حتى لا تضرر عضلة القلب".


ولفت إلى أن أن الأورام باتت الآن منتشرة في شرائح أكبر من الشباب مثل سرطان القولون أو المستقيم  التي اعتيد أن تكون في الاعمار الكبيرة  لكن اللافت مؤخراً أنها بدأت في  الظهور في فئات عمرية اصغر  قائلاً : بنحاول ندرس أسباب ذلك  وهل هي أسباب جينية أم البيئة المحيطة وللأسف أصبحت اكثر شراسة في الشرائح العمرية الأصغر ".

عاجل