رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا: صاروخ روسي حلق على مستوى منخفض فوق محطة نووية كبري بالبلاد

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت شركة الطاقة النووية الحكومية فى أوكرانيا "إنيرجواتوم"، اليوم الأحد، أن صاروخ"كروز روسيا"، حلق صباح اليوم، مستوى منخفض للغاية فوق محطة نووية كبري بالبلاد.

وتوقعت الشركة الأوكرانية، المسؤولة عن تشغيل محطة بيفدينوكراينسكا، التي تسمى أيضا محطة جنوب أوكرانيا النووية -فى بيان نشرته عبر تطبيق تليجرام اليوم- أن يكون هذا هو الصاروخ الذي أطلق في اتجاه كييف صباحاً، نقلا عن قناة “العربية”.

من جهة اخري، أفادت مصادر مطلعة في الحكومة الإسبانية، الأحد، بأن مدريد ستزود أوكرانيا، بصواريخ مضادة للطائرات ودبابات من طراز ليوبارد.


ونقلت قناة "العربية" عن المصادر قولها، إنّ إسبانيا ستقدم أيضاً التدريب الضروري للجيش الأوكراني على كيفية استخدام الدبابات، موضحه أن هذا التدريب سيتم في لاتفيا التي نشر فيها الجيش الإسباني 500 جندي في إطار عملية لحلف شمال الأطلسي.

وأضافت، أن مرحلة ثانية من التدريب من الممكن ان تتم داخل إسبانيا.

وفى السياق ذاته، أعلنت وزارة الدفاع في بريطانيا، الأحد، أنّ القوات الأوكرانية شنت هجوماً مضاداً في مدينة سيفيرودونيتسك التي تشهد هجوما عنيفا من القوات الروسية في شرق أوكرانيا.

وذكرت الوزارة -في منضور عبر مواقع التواصل الاجتماعي اليوم- أن هذه الخطوة ستضعف على الأرجح الزخم الذي اكتسبته القوات الروسية في السابق من خلال تركيز الوحدات القتالية والقوة النارية.

هذا، واتهمت الدفاع البريطانية، القوات الروسية بـ"استخدام قوات مشاة عميلة في عمليات تطهير للمناطق الحضرية، في تكتيك روسي لوحظ سابقا في سوريا، حيث استخدم الروس الفيلق الخامس للجيش السوري لمهاجمة المناطق الحضرية"، مضيفة أن هذا النهج يشير على الأرجح إلى الرغبة في الحد من الخسائر التي تكبدتها القوات الروسية النظامية.

وفى المقابل، أعلنت الدفاع الروسية، فى وقت سابق من اليوم، إسقاط طائرة نقل جوي أوكرانية تحمل أسلحة ومعدات عسكرية في منطقة أوديسا.

وقال المتحدث باسم الوزارة، إيجور كوناشينكوف -فى تصريحات أوردتها وكالة "سبوتنك" الروسية اليوم-: "أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية في منطقة أوديسا طائرة نقل عسكرية من طراز "آ ن-26" تابعة للقوات الجوية الأوكرانية كانت تنقل أسلحة ومعدات عسكرية".

وأضاف، أنّ الدفاع الجوي الروسي، دمر في يوم واحد، 10 طائرات دون طيار أوكرانية في مناطق بجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتي، زخاكوف وزابوروجيه، بما في ذلك "برقدار تي بي2".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية؛ خاصة في منطقة دونباس بشرق أوكرانيا، محذرًا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور. 

عاجل