رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحدث الصحة: نستهدف أن تكون نسبة الإصابة بفيروس سي أقل من 1%

نشر
المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الصحة

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن مبادرة 100 مليون صحة تندرج تحتها كل المبادرات المتعلقة بالصحة العامة للمواطنين، وهي جزء أساسي من المبادرة الرئاسية الكبرى «حياة كريمة».

أضاف عبدالغفار، في مداخلة هاتفية ببرنامج «في المساء مع قصواء»، من تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المعروض على فضائية «CBC»، أن مبادرة 100 مليون صحة تم إطلاقها في عام 2014، بهدف جعل مصر خالية من فيروس سي، وحينها نجحت الدولة المصرية في الحصول على أول عقار فموي لعلاج فيروس سي، وكان تكلفته28 ألف دولار للعلبة، ونجحت الدولة في الحصول عليه بـ300 دولار.

وأوضح، أن الدولة المصرية لم تكتفى فقط بالحصول على العقار، لكنها نجحت في تصنيعه في الشركات الوطنية المصرية، مُشيرًا إلى أن المبادرة بشكلها الحالي للقضاء على فيروس سي انطلقت في شهر أكتوبر 2018، بهدف جعل مصر خالية من فيروس سي، وأن تكون نسبة الإصابات أقل من 1% من عدد السكان، كما وضمت المبادرة الكشف كذلك عن الأمراض غير السارية أو غير المعدية كالسكر والضغط والسمنة.

وذكر عبدالغفار، أنه خلال 7 شهور تمكنت وزارة الصحة من فحص 70 مليون مواطن، وأكثر من 68 ألف شخص من غير المصريين المقيمين على الأراضي المصرية.

عاجل