رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير المالية يؤكد أهمية دعم التعافي الأخضر وتوفير التمويل لتحقيق التنمية المستدامة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أهمية دعم التعافي الأخضر والتحول للاقتصاد الأخضر، مشددًا في الوقت نفسه على ضرورة تعزيز الجهود وتوفير التمويل اللازم لتحقيق التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال مشاركة معيط في جلسة "تمويل التنمية المستدامة: من تعاف شامل ومستدام إلى مستقبل مرن"، والتي عقدت في إطار الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية في شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

وقال معيط: "تنطوي إعادة بناء مستقبل أفضل بعد "كوفيد-19" على دعم تعاف أخضر من خلال مجموعة من التغييرات المنهجية التي ستساعد على تجنب الصدمات الصحية والاقتصادية".

وأضاف معيط أن توفير التمويل اللازم لتحقيق التنمية المستدامة أصبح اتجاها لا يمكن العدول عنه، مشيرا إلى أهمية تعزيز الوعي بقضايا الاستدامة.

ولفت معيط إلى أن مصر سوف تستضيف اجتماعا لوزراء المالية والبيئة والتخطيط والتعاون الدولي الأفارقة خلال الفترة بين 7 إلى 9 سبتمبر المقبل، وذلك في إطار الاستعداد لقمة المناخ cop27؛ لتنسيق المواقف والتحدث بصوت أفريقي واحد بشأن تحديات المناخ والتمويل، منوها إلى أنه سيتم أيضا تنظيم يوما تمويليا على هامش قمة المناخ المقررة بشرم الشيخ في نوفمبر المقبل.

من جانبه، قال الدكتور محمود محيي الدين المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي رائد المناخ لقمة شرم الشيخ، إنه لا يمكن الحديث عن تمويل المناخ بمعزل عن تمويل التنمية الشاملة.

وأكد محيي الدين أهمية تحويل الوعود الخاصة بالمناخ موضع التنفيذ، وتوفير التمويل اللازم لتحقيق ذلك وتحويل الأفكار والتصورات ذات الصلة إلى واقع ملموس.

ولفت محيي الدين إلى أهمية خلق بيئة تنظيمية للعمل، ووضع بعض الضمانات للبنوك والمستثمرين لتشجيعهم على ضخ الأموال في المشروعات المستهدفة.

عاجل